+A
A-

تنسيق بين “القطاعين” للاستفادة من تطبيقات “5G”

أقيمت صباح أمس أول ورشة متخصصة تعتبر فريدة من نوعها تستعرض بشكل خاص تقنيات الجيل الخامس “5G” وسبل الاستفادة منها في القطاعات الخدمية، وذلك بحضور عدد من مسئولي الشركات العالمية المصنعة لهذه التقنيات وعدد من المعنيين في الحكومة.

وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات، الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، إن الهيئة تعمل على إيجاد تنسيق بين القطاعين العام والخاص من أجل الاستفادة من تقنيات الجيل الخامس في شتى مجالات الحياة.

وأبلغ الشيخ ناصر الصحافيين أن استخدامات الجيل الخامس لا ينبغي أن تقتصر على نطاق ضيق مثل استخدامات الأفراد واستهلاك البيانات عبر أجهزة النقال، بل يجب أن تكون هناك نظرة موسعة من حيث التطبيقات التي يمكن الاستفادة منها وهي كثيرة ومنها مثلا لا على سبيل الحصر، إجراء العمليات الجراحية عن بعد عبر تقنيات اتصالات سريعة إلى جانب القيادة الذاتية للمركبات وغيرها من التقنيات.

وبخصوص خطة الهيئة لنشر اتصالات الجيل الخامس في البحرين، أشار الشيخ ناصر إلى أن الهيئة وفرت الترددات المطلوبة لشركات الاتصالات بصورة سريعة كما أن معظم الأبراج المنتشرة بأنحاء البحرين تتيح الربط البيني باستخدام الألياف البصرية والذي يسهل للشركات إطلاق الجيل الخامس.

وأشار الشيخ ناصر إلى أن الكرة حاليًّا في ملعب شركات الاتصالات التي أبدت التزامها بالاستثمار في الجيل الخامس، مشيرًا إلى أن المنافسة بين هذه الشركات سيسرع من عملية نشر التقنية على نطاق واسع، لكنه لم يفصح عن توقعاته بشأن نسب التغطية المستهدفة خلال العام المقبل أو السنوات المقبلة.

وبخصوص ما إذا كانت الهيئة تراقب جهود شركات الاتصالات من حيث الالتزام بنشر الجيل الخامس في البحرين بالسرعة المطلوبة، أشار القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات إلى أن الهيئة تنتظر تسلم تقارير من شركات الاتصالات، كما أنها تقوم بصورة دورية برصد الشبكة سواء على الجيل الثاني أو الثالث أو الرابع وحتى الخامس من حيث نسبة التغطية وجودة الخدمات والسرعة ومن ثم تقوم بنشر تقاريرها للجمهور.

وكانت عدد من شركات الاتصالات قد أطلقت خدماتها للجيل الخامس، في الوقت الذي بدأت فيه الشركات المصنعة للخدمة تضمين أجهزة مودم مستقبلة للخدمة ضمن هواتفها، ما يعني انتشار الخدمة بطريقة أسرع خلال العام المقبل.

زيادة التوعية بتقنية الجيل الخامس

وذكرت الهيئة في بيان صحافي أنها عقدت مع شركتي هواوي وإريكسون والجمعية الدولية لمشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة (GSMA) ورشة عمل حول شبكات الجيل الخامس، بهدف زيادة التوعية بتقنية الجيل الخامس وتطوير المواهب المحلية الواعدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بموجب الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات.

حضر ورشة العمل مزودو خدمات الاتصالات والمسؤولين من القطاع الحكومي ونخبة من قادة وخبراء قطاع الاتصالات في البحرين. وناقش الحضور عدد من الموضوعات منها أحدث المستجدات والتطورات في تقنية الجيل الخامس وهندسة شبكاتها وأهم التقنيات في القطاع. بالإضافة إلى مناقشة حالات استخدام تقنيات الجيل الخامس وتطبيقاته وأفضل الممارسات الدولية.

مناقشة تحديات القطاع

كما تناول المشاركون أهم التحديات التي يواجها القطاع، بما في ذلك الإجراءات اللازمة لتجهيز شبكات الاتصالات في المملكة لإطلاق تقنيات الجيل الخامس.

وأشارت الهيئة إلى أن خدمات الجيل الخامس تعتبر غاية في الأهمية بالبحرين، وأن مزودي خدمات الاتصالات يعملون على تطبيق هذه الخدمات في كافة أرجاء المملكة، كما بدأت الشركات في تركيب أبراج الجيل الخامس مطلع يوليو الماضي، مما يجعل البحرين رائدة في تطبيق وتوفير هذه الخدمات على الصعيدين المحلي والعالمي.