+A
A-

“بيان البحرين” تفتتح أحدث مختبراتها في مجال الطاقات البديلة

افتتحت مدرسة بيان البحرين أحدث مختبراتها المتخصصة في إنتاج الطاقات البديلة أمس الإثنين (25 نوفمبر 2019). أقيم حفل الافتتاح تحت رعاية والرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين، خالد الرميحي، وبحضور وزير شؤون الشباب والرياضة أيمن المؤيد،، ورئيسة مجلس إدارة مدرسة البيان، مي بنت سليمان العتيبي.

ويعد مختبر إيكو لاب 360 أحد تجارب لطلاب المدرسة في مجال الطاقة الشمسية والهوائية وإعادة التدوير، حيث يقوم الطلبة حاليا بإنتاج الطاقة الشمسية واستخدامها كطاقة كهربائية في كافتيريا المدرسة، ليتم الاعتماد عليها كليا بجانب الطاقة الكهربائية التي يتم إنتاجها من خلال توربينات هواء خارجية. كما يقوم المختبر بإعادة فلترة الماء المستخدم في الكافتيريا واستخدامه في ري المزروعات بحديقة المدرسة.

وذكر عضو مجلس أمناء المدرسة جاسم الشيراوي أن المختبر لن يتوقف عن تجارب الطلبة التي ستسمح بإنتاج المزيد من الطاقات البديلة، حيث سيتسلمه الطلاب عاما بعد عام لإضافة كل ما هو جديد ضمن مراحل مختلفة ومتلاحقة، وأضاف “المختبر يمنح البيئة المحيطة مزيدا من الطاقات ويسعى إلى الاستفادة من مصادرها عبر وسائل متعددة ومختلفة”.

وأشار جاسم الشيراوي إلى أنه مخصص لطلبة الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، ولفتت إلى أن المختبر في مرحلته القادمة سيقوم بإعادة تدوير الطعام عبر جهاز خاص حتى وصوله إلى درجة التعفن وإنتاج الغاز. ودعا الشركات والمطاعم إلى زيارة مختبر المدرسة والتعرف على أساليب إنتاج تلك الطاقات واستثمارها في نطاق عملهم.

وفي ختام حفل الافتتاح، قام الحضور بجولة داخل أقسام المختبر الجديد، حيث عبروا عن تقديرهم للمستويات التعليمية المتقدمة التي وصلت لها المدرسة عبر فتح آفاق تعليم جديدة تحفز وتنشط الإدراك المعرفي والبحثي لدى الطلبة.

يذكر أن مختبر ايكو لاب 360 قد حصل في العام 2018 على جائزة الشيخ زايد لطاقة المستقبل في دورتها العاشرة، وذلك من بعد أن تمكنت المدرسة من منافسة 1183 مشروعا، وتحصل على دعم مالي للاستمرار في تطوير المشروع نفسه. كما حصل المختبر نفسه على جائزة التعليم الذكي المستدام ضمن حفل توزيع الجوائز بقمة البحرين للمدن الذكية والمقامة في سبتمبر من هذا العام في البحرين.

وتقدمت إدارة المدرسة بجزيل الشكر على الدعم السخي لجائزة الشيخ زايد، والذي أسهم في تطوير المشروع بشكل مستمر، عبر مشاركة طلابية واسعة.

كما حضر حفل الافتتاح الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، محمد بن مبارك بن دينه وجون بولسون وحرمه ومدير جائزة زايد للاستدامة بشركة مصدر- الإمارات لمياء فواز، ورئيس جائزة زايد للاستدامة بشركة مصدر- الإمارات، دلال الياسين ورئيس معهد السلام الدولي، تيري رود لارسون ورئيس المعهد الدولي للسلام بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا نجيب فريجي، والرئيس التتفيذي لبيت التمويل الكويتي والعضو المنتدب عبدالحكيم الخياط ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الخدمات المصرفية وإدارة الثروات، مارك هيرست ومديرة برنامح ولي العهد للمنح الدراسية العالمية، سنثيا جسلنج، وسامي وجلال أبناء الوجيه المرحوم محمد جلال، والسكرتير الثاني بسفارة الإمارات العربية المتحدة، ياسر عبدالله النقبي وأعضاء مجلس أمناء المدرسة وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين.