+A
A-

وكيل الخارجية للشؤون الدولية يدعو لتطوير آليات عمل “التعاون الإسلامي”

شارك وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، نيابة عن وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، في احتفال الذكرى الخمسين، لإنشاء منظمة التعاون الإسلامي، والذي عقد في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

حضر الحفل، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح بدولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة، ولفيف من الدبلوماسيين والإعلاميين والمفكرين.

وأعرب الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة عن اعتزازه بتمثيل مملكة البحرين، في الاحتفال باليوبيل الذهبي لإنشاء منظمة التعاون الإسلامي، والتي تعد ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، وتضطلع على مدى نصف قرن من الزمان، بدور بارز وفاعل في خدمة قضايا العالم الإسلامي، ودعم العمل المشترك، لسيادة السلام والتنمية ربوع العالم أجمع.

وقدم وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، شكره الجزيل إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة، على الاستضافة الكريمة لهذا الاحتفال، والتي تعكس جهودها الدءوبة والكبيرة في خدمة القضايا الإسلامية، وتفعيل وتعزيز دور منظمة التعاون الإسلامي في ترسيخ الأمن والسلام، والتصدي للتحديات المختلفة.

ونوه إلى العديد من المحطات المهمة التي تشكل إنجازات في مسيرة عمل منظمة التعاون الإسلامي، لاسيما فيما يتعلق بالمواقف الثابتة من قضايا العالم الإسلامي، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأزمات الناشبة في العديد من الدول الأعضاء إلى جانب مكافحة التطرف والإرهاب ودعم قضايا الأقليات المسلمة في العالم في ظل تنامي ظاهرة “الإسلاموفوبيا” كما يشكل المسلمون النسبة الأعلى بين النازحين واللاجئين جراء الأزمات والنزاعات.

ولفت إلى أهمية النظر في تطوير آليات عمل منظمة التعاون الإسلامي، كضرورة ملحة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية، وإزالة الإدعاءات الباطلة عن الدين الحنيف، وتحقيق تطلعات الشعوب الإسلامية في مستقبل أكثر استقرارًا وازدهارًا.

وأبدى الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، فخره واعتزازه للإشادات المتوالية الصادرة من منظمة التعاون الإسلامي تقديرًا للنهج الإصلاحي الشامل لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتثمين المنظمة لمبادرات مملكة البحرين في مختلف المجالات، ومن بينها إعلاء ورعاية القيم الإسلامية، كالتسامح والتعايش السلمي ونبذ التعصب.

وجدد وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، التزام مملكة البحرين بالمبادئ والأهداف الواردة في ميثاق منظمة التعاون الإسلامي؛ لتعزيز أواصر الوحدة والتضامن بين شعوب الدول الأعضاء، ومنع التدخل في شؤونها الداخلية، ودعم جهود التنمية المستدامة.

وشهد حفل الافتتاح، تكريم شخصيات إسلامية بارزة تركت أثرًا ملموسًا في نهضة وتنمية العالم الإسلامي.