+A
A-

البابا يجرم استخدام الطاقة الذرية لأغراض عسكرية

دعا البابا فرنسيس، لدى وصوله إلى مدينة هيروشيما اليابانية أمس الأحد، إلى التخلي عن الأسلحة النووية، ووصف استخدامها لأغراض عسكرية بالجريمة. وقال البابا فرنسيس إن “استخدام الطاقة الذرية لأغراض عسكرية يشكل اليوم، أكثر من أي وقت مضى، جريمة ليس بحق الإنسان وكرامته فحسب، بل بحق أي مستقبل ممكن لبيتنا المشترك”.

وجاءت تصريحات البابا هذه في كلمة ألقاها من “نصب السلام” في هيروشيما، المدينة اليابانية التي تعرضت لأول هجوم نووي في التاريخ في العام 1945.

كما ناشد البابا فرنسيس، من مدينة ناغازاكي، ثاني مدينة في العالم تتعرض لهجوم نووي، العالم للتخلي عن الأسلحة النووية معتبرا أن مجرد حيازتها “أمر خبيث في جوهره ولا يمكن تبريره”، بحسب “رويترز”.

وجدد البابا تأكيد دعم معاهدة حظر الأسلحة النووية، التي وافق عليها ما يقرب من ثلثي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في 2017، غير أن القوى النووية الكبرى عارضتها متعللة بأنها قد تقوض الردع النووي الذي تنسب له فضل تجنب نشوب الحروب التقليدية.

وردّ البابا فرنسيس، الذي صلى وأضاء شمعة تحية لذكرى ضحايا الكارثة، على ذلك بالقول إن “الحل (لمن يتطلعون للسلام) ليس في حيازة الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى”.