+A
A-

أبوظبي مقرا للمهمة البحرية الأوروبية في الخليج

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية، أمس الأحد، إن قاعدة بحرية فرنسية في أبوظبي ستكون مقر مهمة تقودها أوروبا لتأمين مياه الخليج والتي من المقرر أن تبدأ قريبا.

وفرنسا المؤيد الأساسي لخطة تشكيل قوة بحرية بقيادة أوروبية لضمان سلامة الملاحة في مضيق هرمز بعد هجمات على ناقلات هذا العام ألقت واشنطن بمسؤوليتها على إيران.

وقالت فلورنس بارلي وزيرة الدفاع للصحفيين في قاعدة بحرية فرنسية في العاصمة الإماراتية أبوظبي ”قررنا بصفة رسمية أن يكون مقر القيادة على الأراضي الإماراتية“.

وأضافت أن مركز القيادة سيضم نحو 12 مسؤولا يمثلون الدول المشاركة في المهمة. وفي خطاب للجنود الفرنسيين قالت إنها تأمل في أن تكون المهمة قد بدأت عندما تزور القاعدة في المرة المقبلة وشكرت الإمارات على دعمها.

وقالت بارلي إن المبادرة قد تبدأ في أوائل العام المقبل مشيرة إلى أن نحو 10 دول أوروبية وغير أوروبية ستشارك لكن الأمر متوقف على الموافقة البرلمانية في تلك الدول. والخطة الأوروبية التي أعلن عنها للمرة الأولى في يوليو تموز مستقلة عن مبادرة بحرية أخرى تقودها الولايات المتحدة إذ خشيت بعض الدول الأوروبية من أن مشاركتها فيها ستفاقم من التوتر الإيراني الأميركي.