+A
A-

المعارضة الإيرانية: قتلى الاحتجاجات ارتفع لـ285 متظاهرا

أعلن شاهين قبادي، المتحدث باسم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة على تويتر عن مقتل 285 محتجا على الأقل في الاحتجاجات بمختلف أنحاء إيران.

وأفادت مواقع إيرانية، أمس السبت، بأن مجلس الخبراء الإيراني وصف، في بيان له المحتجين بـ”المخربين والمخلّين بالأمن والانتهازيين”، واتهم “أميركا وإسرائيل، ومنظمة مجاهدي خلق المعارضة” بإشعال الاحتجاجات، كما دعا لـ”الحسم مع المحتجين ومحاكمتهم”.

فيما كشفت تقارير أن حملة اعتقالات واسعة بدأت داخل جامعة طهران، حيث تم اعتقال عشرات الطلاب على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت منذ الجمعة الماضية.

وتزامن ذلك مع فرض وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد أذري، رداً على وقف النظام الإيراني خدمة الإنترنت خلال الاحتجاجات.

وقطعت إيران خدمة الإنترنت للتغطية على قمعها للتظاهرات التي اندلعت في مختلف أنحاء البلاد وذلك احتجاجاً على رفع أسعار البنزين.

وفي هذا السياق، قال مسؤولون إيرانيون، أمس السبت، إن القوات الإيرانية وأفرادا من الحرس الثوري ساعدوا الشرطة في إخماد اضطرابات عنيفة في إقليم كرمانشاه قبل أيام.

وذكرت منظمة العفو الدولية، أن 30 شخصاً على الأقل قتلوا في الإقليم الواقع غرب البلاد مما يجعله الأكثر تضرراً جراء الاحتجاجات.

ونقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن برويز توسلي زادة رئيس دائرة القضاء في كرمانشاه قوله: “كل من قوات الحرس الثوري والباسيج ووزارة المخابرات والشرطة والجيش شاركوا بفاعلية في السيطرة على الموقف”.

إلى ذلك، أقر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي الربيعي، أن البلاد تعيش أصعب أيامها، بحسب ما نقل عنه موقع قناة “إيران انترناشيونال – عربي”.

وأضاف ربيعي أن اعتبار العقوبات “لا شيء” يعد بمثابة خطأ استراتيجي، بحسب تعبيره.

 

إيران تطلب من روسيا قرضاً إضافياً بملياري دولار

كشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أمس السبت، أن إيران طلبت من روسيا قرضاً إضافياً بقيمة ملياري دولار لتمويل مشروعات تشمل بناء محطات للطاقة الحرارية وتوليد الكهرباء بالطاقة المائية وسكك حديدية وعربات لقطارات الأنفاق. وأضاف نوفاك “يطلبون نحو ملياري دولار.. يقولون إنهم حصلوا على وعود بخمسة مليارات دولار في 2015. لدينا قروض مخصصة لهم وهم يطلبون منا رفع القيمة الإجمالية لخمسة مليارات دولار”، دون إعطاء المزيد من التفاصيل. وتشهد إيران أزمة اقتصادية ومالية خانقة، بسبب العقوبات الأميركية عليها والفساد المستشري في البلاد. وفي هذا السياق، اضطرت الحكومة الإيرانية لرفع أسعار الوقود، مما أشعل احتجاجات في مناطق عدة في إيران، قمعتها طهران بالقوة.

 

إعادة فتح معبر حدودي بين العراق وإيران

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية في بيان، إعادة فتح معبر الشلامجة الحدودي مع إيران أمام حركة المسافرين اليوم السبت بعد إغلاقه لمدة أسبوع خلال احتجاجات حاشدة شهدها البلدان. ولم تذكر الهيئة سبباً لقرارها. وأغلق المعبر القريب من مدينة البصرة بجنوب البلاد أمام المسافرين بموجب طلب من إيران يوم السبت الماضي، حسب ما ذكر مصدر أمني ودبلوماسي إيراني وقتئذ لوكالة “رويترز”. ولم يؤثر الإغلاق على حركة السلع والتجارة. واندلعت احتجاجات شعبية في إيران الأسبوع الماضي بعد رفع أسعار الوقود بينما تجتاح بغداد وجنوب العراق احتجاجات تطالب بتغيير الحكومة. وانحسرت الاحتجاجات في إيران، لكنها لا تزال مستمرة في العراق وإن كان معدل العنف تراجع كثيراً خلال الأيام القليلة الماضية.