+A
A-

المؤبد و10 سنوات لمتهمين بإدارة جماعة إرهابية

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى متهما هاربا خارج البلاد بالسجن المؤبد، وبسجن متهم آخر لمدة 10 سنوات؛ وذلك لإدانة الهارب بإدارة جماعة إرهابية والثاني بالانضمام إليها والتدرب على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات في معسكرات تابعة للحشد الشعبي بجمهورية العراق بالتعاون مع الأول.

وذكرت المحكمة أن تفاصيل الواقعة تتحصل في ورود بلاغ من إدارة المباحث الجنائية بمعرفة نقيب، تضمن أنه وعلى إثر تلقي معلومات حول التدريبات العسكرية في العراق للقيام بأعمال إرهابية تستهدف أمن وسلامة البحرين والقيام بتمويل العناصر الإرهابية بالمملكة، فقد دلت التحريات التي قام بها وأشرف عليها وتأكدت له عن طريق المصادر السرية عن قيام المتهم الأول -المطلوب أمنيا وهارب خارج البلاد والمتواجد بالعراق- بتجنيد المتهم الثاني؛ بهدف تلقي التدريبات العسكرية خارج البحرين للقيام بأعمال إرهابية في البحرين تستهدف رجال الشرطة ومؤسسات الدولة.

وأضاف أن تحرياته أكدت له بأن المتهم الثاني، والذي يعمل موظفا بإحدى الحملات الدينية قد قام بالسفر إلى العراق في غضون شهر أبريل من العام 2019، وقد تلقى التدريبات العسكرية في استخدام كافة أنواع الأسلحة والذخائر واستعمالها، كما خضع هناك للتدريبات العسكرية والتي تخللها تدريب على صناعة واستعمال المتفجرات.

كما أشار إلى أن الثاني تلقى تدريبات على الأمور الأمنية وعمليات زراعة الأجسام المتفجرة، وكذلك التدريبات على اختيار المواقع المناسبة لعمليات التفجير؛ وذلك من أجل القيام بعمليات نوعية في البحرين، ومن أجل استهداف المواقع الحيوية والمواقع الخاصة بتعسكر أفراد الشرطة بالمملكة، كما أكدت تحرياته على أن المتهم الأول سهل عمليات التدريب العسكري في العراق لصالح المتهم الثاني.

وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين للمحاكمة على اعتبار أنهما في غضون العام 2019، ارتكبا الآتي:

أولا: المتهم الأول:

1- أدار على خلاف أحكام القانون جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والإضرار بوحدتها الوطنية، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الأغراض، بأن تمكن من تجنيد المتهم الثاني وضمه لهذه الجماعة، وسهل للثاني أعمال التدرب على صناعة واستعمال المفرقعات بقصد ارتكاب تلك الجرائم بمملكة البحرين، وذلك بقصد إشاعة الفوضى وإثارة الفتن وإضعاف مقومات الدولة ومؤسساتها وأجهزتها لإسقاطها.

2- اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهم الثاني في ارتكاب الجريمة موضوع البند ثانيا/2 بأن اتحدت إرادته معه على ذلك، فوقعت الجريمة بناء على هذا الاتفاق وتلك المساعدة.

ثانيا: المتهم الثاني

1- انضم على خلاف أحكام القانون إلى الجماعة الإرهابية موضوع البند أولا، والتي غرضها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين الأخرى ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين، وغيرها من الحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق وتنفيذ الأغراض التي تدعو إليها هذه الجماعة وذلك تنفيذا لغرض إرهابي.

2- تدرب على استعمال الأسلحة وصناعة المفرقعات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية في مملكة البحرين بأن خضع لتلك التدريبات في كتائب الحشد الشعبي بجمهورية العراق.