+A
A-

طالبات بـ “الكيكة” ناصرن المديرة ثم عاقبتهن بتوقيع تعهد

قال أولياء أمور طالبات بمدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات لـ “البلاد” أن المديرة استعانت بتلميذات لمناصرتها بألا ذنب لها بتأخر سيارة الإسعاف لنجدة الطالبة المغمى عليها قبل فترة، وفي اليوم الثاني استدعت الطالبات وأولياء أمورهن لتوقيع تعهد بعدم تكرار تنفيذ اعتصامات بالمدرسة، وذلك خلافًا لما جرى على أرض الواقع.

ورفعوا رسالة لوزير التربية والتعليم ماجد النعيمي وعدد من المسؤولين بالدولة لمطالبتهم بالتدخل بنقل مديرة المدرسة أو إحالتها للتقاعد. وتنشر الصحيفة صورة ضوئية من الرسالة المرفوعة للوزير النعيمي.  و”الكيكة” هو الاسم الشعبي بسبب تصميم المدرسة المعماري الدائري.

رسالة الشكوى

ومن أبرز ما تنص عليه الرسالة ما يأتي: “إننا مجموعة من أولياء أمور طالبات مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات، ونطالب بنقل مديرة المدرسة إلى أي مدرسة أخرى أو إحالتها للتقاعد لأنها غير مؤهلة لتكون مديرة مدرسة.

لقد حدثت مشكلة بخصوص طالبة أغمي عليها، وماطلت كثيرًا في طلب الإسعاف، وبعد ذلك تم استدعاء مجموعة من الطالبات ليقفن في صفها، وأثناء ذلك ذهبت إليها مجموعة من الطالبات، تتحدث معها بخصوص احتضانهن والاهتمام بهن وعدم وضع حواجز بينهن وبين الإدارة. لقد كانت الطالبات مستاءات في ذلك اليوم مما حدث، ولم يكن يردن دخول الصفوف، وقالت المديرة لمجموعة من الطالبات أدخلن زميلاتكن للفصول الدراسية، وتم إدخال الطالبات للفصول، وبعد ذهابهن للمديرة، كررت الطالبات طلباتهن للمديرة بأنهن يردن مزيدًا من الاحتضان والاهتمام والتشجيع.

مديرة المدرسة والمديرات المساعدات قلن للطالبات إن المديرة لم تفعل هذا كله، وأعطتهن ورقة ليسجلن ما تملي عليهن، وتريد أن يكتبوا فيها أن المديرة ليس لها دخل فيما حصل للطالبة، وكتبن بالمحضر أن المديرة قالت لنا إنها ليس لها دخل.

وفي اليوم الثاني فوجئت الطالبات باستدعائهن واستدعاء أولياء أمورهن ليوقعن على تعهد بأنهن من عملن اعتصامًا، وهددتهن هي والمديرة المساعدة إن لم يوقعن على التعهد فستوصل الموضوع إلى النيابة العامة.

وهذا لا يرضي سعادة الوزير لأن الحالة النفسية التي تعيشها الطالبات في البيئة المدرسية تحت الضغوطات والتهديدات ونحن في دولة قانون. مع ملاحظة أن مديرة المدرسة لديها عدة مشكلات في كذا مدرسة، وتم نقلها من مدرسة سابقة، بسبب المشكلات التي تسببها والضغوط النفسية للطالبات والمعلمات. 

إغماء الطالبة

وكانت “البلاد” نشرت بعدد يوم الأحد الموافق 13 أكتوبر 2019 تصريحًا على لسان ولية أمر الطالبة المغمى عليها، والتي تعرضت لتشنج وإغماء، وانتظر المسعفون قرابة ساعة ونصف الساعة، حتى أذن لدخولهم حرم المدرسة.

وقالت ولية الأمر أن ابنتها شعرت بإرهاق شديد بالحصة السادسة، وبعد نقلها للمستشفى دخلت في غيبوبة لمدة 7 ساعات، وشخّص الأطباء حالتها بإصابتها بجلطة بالرأس. وأرفق مع الخبر المنشور بالصحيفة صورة ضوئية من التقرير الطبي.

بروفايل المدرسة

يشار إلى أن مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات تأسست بالعام 1991.

وتستوعب المدرسة قرابة 807 طالبات، و19 إدارية، و15 فنية، و78 معلمة، وتقييمها “مرضي” وفقًا لآخر تقرير لهيئة جودة التعليم والتدريب الصادر في ديسمبر 2015.