+A
A-

مناقصة لتبديل أجهزة الأرقام القديمة في المراكز الصحية

ردت وزارة الصحة على مقال الكاتب محمد المحفوظ المنشور في العدد رقم (4024) بتاريخ 21 أكتوبر 2019 بعنوان: “البديع الصحي بحاجة إلى تطوير” موضحة النقاط التالية:

أولا: التطوير في الجانب

التقني والفني

حرصت وزارة الصحة على تطوير العمل الإداري والخدماتي في المراكز الصحية ولا تزال تسعى إلى المزيد من التقدم في تطوير الخدمات للمرضى والمستفيدين، وقد كان حصول المراكز الصحية على نسبة 99.1 % في الاعتماد الكندي دليلا على هذا السعي الدءوب من قبل الصحة الأولية.

حقق نظام المواعيد والحجز الإلكتروني، والذي دشن عبر موقع وزارة الصحة للمواطنين والمقيمين الفعالية في تقليل الفترة الزمنية بحجز المواعيد في المراكز الصحية؛ لتسهيل حجز المواعيد وتقليل الفترة الزمنية أثناء زيارة المركز الصحي.

كان انطلاق مشروع مركز الاتصال الخاص بوزارة الصحة في 2016 نقله نوعية في تسهيل عملية التسجيل للمواعيد الصحية في المراكز الصحية وتقليص المكالمات الفائتة، والتي تتعذر بسبب انشغال الخطوط للحد الأدنى مما ساهم إعطاء المراجعين السهولة في الحصول على المواعيد الصحية وتفادي فترات الانتظار عند زيارة المركز الصحي التابع للمريض.

أما بالنسبة لمواعيد الأمراض المزمنة فقط تم تغيير آلية العمل؛ لاستيعاب أكبر قدر من المرضى.

ثانيا: التطوير في الكوادر

الطبية والتخصصية

بخصوص الكوادر التخصصية في مركز البديع الصحي، فإننا نود الإشارة بأن الصحة الأولية كانت ولا تزال تسعى دائما لتطوير الكوادر الطبية من ناحية التدريب وتوفير الكوادر اللازمة وللعلم، فإن من خطة الوزارة توظيف طبيبه خلال شهر نوفمبر، إضافة إلى زيادة طاقم التمريض خلال الفترة القادمة.

ثالثا: التطوير في المجال

الفني والهندسي

أما في مجال الخطط التطويرية في المجال الفني والهندسي، فنشير بأن هناك توسعة وتجديدا لكل من قسم التمريض وقسم السجلات في مركز البديع الصحي؛ ليتم استيعاب أعداد أكبر من المراجعين والمترددين على الخدمات المقدمة في المركز.

أما بخصوص جهاز الأرقام المعطل في المركز، والذي سبق وتم إصلاحه في السابق أكثر من مرة، وكان آخر تصليح له قبل شهرين، فإننا نود الإشارة بأنه وحسب إفادة المعنيين في إدارة الخدمات المساندة من خلال تواصلنا معهم في الأسبوع الماضي بأن النظام المطبق في جهاز الأرقام قديم جدا ولا يتوافق مع الخدمات الجديدة، والتي تم إضافتها في الأقسام التي تعمل بنظام الأرقام مما يجعل عملية الإصلاح المتكررة للجهاز هدرا وتبديدا دون جدوى لاسيما، وأن هناك مناقصة لدى إدارة الخدمات لاستبدال عدد كبير من أجهزة الأرقام في أغلب المراكز الصحية، والتي تتطلب ذلك، ومن ضمن تلك المراكز مركز البديع الصحي.