+A
A-

“التربية” وافقت على تعيين معلمين شهاداتهم “مضروبة”

59 مدرسة خاصة وروضة لم تجدِّد ترخيصها

مدرسة وظفت ممرضة غير مرخصة من هيئة المهن الصحية

 

سجل تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية في بند الرقابة على أداء إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم وجود 59 مؤسسة من أصل 107 مؤسسات تعليمية خاصة مرخصة لم تقم بتجديد تراخيصها.

وبين التقرير السماح لإحدى المدارس بتوظيف ممرضة غير حاصلة على ترخيص من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (نهرا).

وسجل التقرير أن وزارة التربية والتعليم توافق على تعيين معلمين بمؤسسات تعليمية خاصة لا تناسب تخصصاتهم العلمية مع المواد المراد تدريسها ويحملون مؤهلات من جامعات غير موصى بالدراسة فيها.

وسجل التقرير عدم زيارة إدارة رياض الأطفال للتأكد من إزالة بعض المخالفات المرصودة في رياض الأطفال لفترات تراوحت بين 3 و4 سنوات، إذ وجدت شكاوى لرياض الأطفال لم تتعامل معها الإدارة، ومنها نسيان طفل في حافلة، والتي ثبت للإدارة تقصير الروضة ولكن لم تتخذ الإدارة أي إجراء.

وكشف التقرير عن ضرب طفل من قبل المعلمة ومشرفة الحافلة، إلا أن إدارة رياض الأطفال أجرت تحقيقا مع مديرة الروضة والمعلمة ومشرفة الحافلة لكن لم تتخذ أي إجراءات ضدهم.

وكشف التقرير عن قيام إدارة التعليم الخاص بتمرير طلبات زيادة الرسوم لبعض المدارس رغم وجود مخالفات في المدارس، إلى جانب وجود مخالفات منها تجاوز بعض المدارس الخاصة الطاقة الاستيعابية المسموح بها.

وكشف تقرير ديوان الرقابة عن إدارة التعليم الابتدائي عن وجود 40 % من الوظائف بالهيكل التنظيمي المعتمد للإدارة شاغرة، أو لموظفين يعملون بإدارات ووحدات تنظيمية أخرى.

وبين التقرير أن وزارة التربية والتعليم قامت بإيفاد معلمين بمهام تحت مبرر يتعلق بتحسين أداء المدارس، ولوحظ تراجع أداء 15 % من المدارس في الدورة الثالثة.