+A
A-

تجربة قيادة: مرسيدس A-Class السيدان

كشفت الشركة الألمانية مرسيدس عن فئة السيدان لأول مرة بالتاريخ لفئة A-Class والتي تأتي بتصميم انسيابي جديد، وتوفر مساحة مقصورة داخلية أكبر، بتصميم مذهل من الخارج والداخل.

السيارة كانت تحت التجربة عندنا من قبل وكيلها الحصري في المملكة شركة الحداد للسيارات لنكتشف ما تقدمه هذه السيارة من امكانات المانية فخمة لسيارة اقتصادية جميلة، وتنافس هذه السيارة كلاً من أودي A3 سيدان و بي إم دبليو الفئة الأولى.

تعتبر مرسيدس A-Class سيدان هي الأكثر أيروديناميكية بين السيارات الإنتاجية في العالم، خصوصا من خلال ديناميكية الهواء في التصميم العام لها، ففور الجلوس فيها تدرك تماما بأنك في مركبة المانية أو بمعنى اوضح بأنك في مرسيدس، فتقع عينك في البداية على الشاشة الجديدة بنظام MBUX الترفيهي، فتقدم نفسها كشقيقة صغيرة للمجموعة C-Class و E-Class، ما يجعلها كبيرة جدا في كا تقدمه للسائق والجالسين معه، وتتميز شاشتي لوحة العدادات والنظام الترفيهي أنهما تشبهان التصميم الموجود في الطرازين S وCLS، وهذه الميزة ليست أساسية في كل الموديلات، لكن الموديل الأعلى مستوى يتوفر فيه شاشتين مقاس 10.25 بوصة، ويتوفر أيضا الإضاءة المحيطة الفريدة من نوعها بـ 64 لونا وكما ذكرنا نظام MBUX الترفيهي الجديد الذي يملك القدرة على التعلم بفضل الذكاء الإصطناعي والاستماع اليك!

للركاب في الخلف مساحة ممتازة للأقدام بفضل قاعدة العجلات الطويلة، والكراسي المريحة جدا ووالتي بألوان شبابية رائعة.

من الخارج تقدم السيارة الجديدة مرسيدس A-Class 2019 بشكل جديد فخم جدا، خصوصا الواجهة الخلفية التي تم تصميمها من ثلاثة مربعات ويتوفر فيها نفس الأضواء الأمامية النحيفة الموجودة في CLS، وشبك التهوية الكبير بتصميم داخلي يشبه الألماس، وثلاثة فتحات تهوية مدمجة مع الصدام الأمامي فضلاً عن فتحات كبيرة على جانبي الصدام.

من جانب السيارة تم تعديل الأبواب الخلفية والنوافذ في حين السقف أصبح تصميمه أنيق بطابع الكوبيه، والسطح المنحدر وخطوط السقف تجعل A-Class سيدان في ديلها الرابع متشابهة كثيراً مع CLA، كما ستتوفر باطارات مقاس يتراوح من 16 إلى 19 بوصة. أما الواجهة الخلفية فهي مختلفة تماماً بسبب استبدال الباب الخلفي بغطاء لصندوق الأمتعة التقليدي، وهي تأتي بأبعاد خارجية مميزة حيث تظهر بطول 454.9 سم والعرض 179.6 سم والارتفاع 144.6 سم، ومساحة صندوق الأمتعة 420 ليترا.

محركها اقتصادي بامتياز، فقد قمنا بتجربتها لمدة طويلة بخزان واحد فقط، فهي تعمل بمحركين الأول سعة 1.3 ليتر 4 أسطوانات مطور، يتوفر بقوتين في االطراز الأساسي يولد 134 حصانا، في حين أن الموديل المتوسط يولد 161 حصانا، وترتبط جميع المحركات بناقل حركة آلي من 7 سرعات مزدوج الكلتشات.

جُهزت سيارةA-Class  صالون الجديدة بمجموعة من أنظمة الأمان النشطة بأعلى مستوياتها ضمن هذه الفئة، مع إضافة وظائف معتمدة في فئة S-Class . كما تتوفر إمكانية قيادة السيارة بشكل شبه ذاتي في بعض الحالات، حيث جاءت مجهزة بأنظمة دعم القيادة من أجل مساعدة السائق.

وتأتي السيارة مجهزة بنظام Active Brake Assist كتجهيز أساسي. ويمكن أن يساعد هذا النظام، اعتماداً على الوضع، في التخفيف من آثار الاصطدامات من الخلف مع السيارات ذات الحركة البطيئة أو المتوقفة أو الثابتة أمام السيارة، وكذلك الاصطدام مع المشاة العابرين للطريق أو راكبي الدراجات المستخدمين للطريق، أو الحيلولة دون وقوع هذه الاصطدامات.

ومن اجمل ما استخلصناه في هذه التجربة، هو أداؤها وشكلها الأنيق، بالإضافة إلى أن المقصورة الداخلية جميلة وممتلئة بتقنيات عالية التطوير، والاقتصادية الكبيرة التي تقدمها في محركها الذكي.