+A
A-

إيران: ترامب أبدى مرونة

قال عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبدى مرونة خلال اجتماعه مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، على هامش قمة الدول السبع، التي استضافتها فرنسا، الأسبوع الماضي، فيما يخص إمكانية منح إعفاءات لبعض الدول لاستيراد النفط الإيراني.

ووفقاً لوكالة الطلبة الإيرانية “إيسنا”، فقد أكد عراقجي، خلال مقابلة مع إذاعة “معارف” الإيرانية، أنه “خلال اجتماعات مجموعة السبع، وفي اجتماع ماكرون مع ترامب، أظهر الجانب الأميركي مرونة في منح تراخيص للنفط الإيراني”.

وقال عراقجي إن “عودة إيران إلى التنفيذ الكامل للاتفاق، مشروطة بحل قضايا النفط والنظام المصرفي”، معتبراً أن “السياسة الخارجية الإيرانية خلال العام الماضي في مواجهة الضغوط القصوى الأميركية كانت ناجحة”.

وأعلن نائب وزير الخارجية الإيراني أن المشاورات مع الفرنسيين حول الاتفاق النووي لم تنتهِ بعد، موضحاً أن “إيران ردت على خطة الرئيس الفرنسي بشروط، هي إما أن تشتري أوروبا النفط من إيران أو تحصل على تراخيص من أميركا لشركاتها بشراء النفط منا”. وأضاف: “إذا لم تتمكن حكوماتهم من تزويد إيران بما يعادل النفط الذي نحتاج إلى بيعه كخطوط ائتمان أو ائتمانات تصدير بأي طريقة يعرفونها، فلن نتمكن من العودة لتنفيذ الاتفاق النووي بالكامل”.