+A
A-

الصين أكبر مشتري النفط الأميركي

تعد الصين، التي تخوض حاليا حربا تجارية مع الولايات المتحدة، تاسع أكبر مشتر للنفط الخام الأميركي بين دول العالم، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية للعام الحالي حتى مايو، والتي نقلتها “بلومبيرغ”، بينما تصدرت كندا القائمة.

وأعلنت الصين، عزمها فرض رسوم جمركية على النفط الخام الأميركي للمرة الأولى على الإطلاق، مع تصاعد الحرب التجارية بينهما، حيث أوضحت أنها ستفرض رسوما إضافية على سلع أميركية بقيمة 75 مليار دولار، مع تعريفات بنسبة 5 % على الخام الأميركي.

وفي العام الماضي، أزالت بكين النفط الخام من قائمة البضائع المستهدفة للتعريفات الجمركية، في إشارة إلى أهمية النفط الأميركي في السوق العالمية، ويوضح قرار تضمينه الآن كيف اشتد الخلاف التجاري مع أكبر اقتصاد في العالم، ما أجبرها على استخدام الرسوم على السلعة الاستراتيجية كسلاح.

وبالرجوع إلى قائمة أكبر المشترين للنفط الأميركي خلال أول 5 أشهر من 2019، فقد تصدرت كندا القائمة بواردات من النفط الأميركي بلغت 73.5 مليون برميل، ثم كوريا الشمالية بـ 52.7 مليون برميل، والهند بـ 43.6 مليون برميـل، وهولندا بـ 39.4 مليون برميل، والمملكة المتحدة بـ 33.5 مليون برميل، وتايـوان بـ 28.1 مليون برميل، وإيطاليا بـ 17.9 مليون برميل، وتايلند بـ 17.4 مليون برميل، والصين بـ 16.8 مليون برميل، وأخيرا سنغافورة بـ 11.6 مليون برميل.