+A
A-

سوق المنامة... أقدم العواصم الزاخرة بالتقاليد العريقة

شوارع ضيقة، وجدران بيوت أخذ منها الزمن مأخذه، الباعة يخرجون بضاعتهم خارج محلاتهم ليجذبوا الزوار. تكتظ المقاهي بالمسنين من حين طلوع الشمس، فهم ينتظرون مشهد انعكاس أشعة الشمس على كأس الشاي كل يوم.

في تلك الشوارع الضيقة، الكثير من الألعاب، البعض من الزينة التقليدية للبيوت، وتراث شعبي أصيل، وبالطبع الذهب. يقول الحاج حسين العريبي: ليس هناك أي شيء تبحث عنه ولا تجده في سوق المنامة، فهذه السوق تعرف ضالتك!

يقع السوق في شمال المنامة في المنطقة الفاصلة ما بين الأجزاء القديمة من المدينة والمنطقة التجارية المركزية وإلى الشرق من النعيم وإلى الغرب من رأس الرمان.. يبدو مشهد مدينة المنامة حيًّا جدًّا من خلال سوق المنامة القديم الذي يُعتَبر أحد أقدم الأسواق في مملكة البحرين، حيث العديد من الدّكاكين والمنتوجات التي تبيع سلعًا شعبيّة وحديثة، والتي تقدّم تجربة مغايرة للتّسوق ما بين مجموعة من المنسوجات، البهارات، البخور والعطور، التّذكارات، المصنوعات الشّعبيّة واليدويّة وغيرها من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب مجموعة من المقاهي الشّعبيّة.

لفت انتباهي دكان صغير يبعد عن باب البحرين خطوات فقط، دخلت الدكان وقد رحب بي البائع بابتسامة عريضة قد أبانت أسنانه المفقودة من فمه. كانت الشهادات والمقالات المكتوبة عن هذا الدكان قد حجبت لون الحائط من كثرتها، الحاج عبد الرزاق الرومي صائغ فضة وذهب يبلغ من العمر حوالي 90 عامًا، وما زال يعمل في صياغة الفضيات والذهب.

يقول الحاج الرومي: منذ 56 عاما وأنا أعمل هذا الدكان، حتى سكان المنامة يدعونني بأب هذا الشارع، فأنا لم أخرج ولا أفكر بأن أخرج من المنامة، فهي أصلي. صحيح أن كثيرًا من الأمور تغيّرت من تلك السنين إلى الآن ولكن عندي أمل بأن ترجع الحياة الاجتماعية للمنامة.

التقيت بالحاج عبد الغني في مقهى حاجي، رجل ستيني يجلس وحيدًا ويتناول فطوره. سألته عن المنامة وعما يراه وما يتمناه فيها فقال: المنامة كعاصمة هي من أقدم العواصم الزاخرة بالتقاليد والأشياء العريقة، ولكنها تفتقر لبعض التغيرات لكي تواكب تطور الزمن ولتناسب الأجيال القادمة، مثلاً تغيير الشوارع، زيادة مواقف السيارات، زيادة الترابط المجتمعي بين سكان أهل المنامة، لأن بطبيعة الحال أن المنامة هي عاصمة البحرين فالكثيرون من الباحثين عن الأعمال والسائحين والعمال يقيمون في المنامة، ومن هنا بدأ أهل المنامة بترك بيوتهم ومحلاتهم للابتعاد عن الازدحام والضجيج، وانتقالهم لمناطق أكثر هدوءًا.

التّسوّق في سوق المنامة القديم، تجربة استثنائيّة تستعيد أجمل ملامح الحياة الشّعبيّة واليوميّة، وتضيف إلى زيارتكَ ذاكرة لا تتكرّر في أيّ مكان آخر.

ريبورتاج الطالبة: بتول سيد يوسف المحافظة

جامعة البحرين