+A
A-

مهرجان النخلة يتصل بهوية البحرين الحضارية

افتتحت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة أمس مهرجان “خيرات النخلة” في نسخته الثانية الذي تنظمه المبادرة بالتعاون مع إدارة سوق المزارعين التابعة لمجموعة بنك البحرين للتنمية، ووكالة الزراعة والثروة البحرية التابعة لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، ويستمر إلى يوم السبت 27 يوليو الجاري في مقر سوق المزارعين البحرينيين الكائن بهورة عالي، وبمشاركة العديد من المزارعين البحرينيين والشركات الزراعية والحرفيين والأسر المنتجة.

ويركز المهرجان على خلق أجواء من المرح والمتعة والفائدة لتلبي أذواق جميع أفراد الأسرة ومختلف الشرائح والفئات، إذ يتضمن ورش عمل ترفيهية للأطفال ومسابقات ثقافية عن النخلة، وطريقة عمل “الحية بيه” وهي عادة تراثية متعارف عليها في عيد الأضحى المبارك، إضافة إلى جوائز تشجيعية متنوعة، وتشكيلة واسعة من المأكولات والمفاجآت بمشاركة فرق موسيقية.

وأكدت الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، أهمية مهرجان النخلة كونه يمثل جانبا حيويا في التراث البحريني ومتصلا بهوية البحرين الحضارية، مشيرة إلى أن المهرجان يأتي في إطار الفعاليات الزراعية التي تحرص المبادرة على تنظيمها بشكل مستمر لإبراز أهم المعالم التراثية والتاريخية لمملكة البحرين إذ ارتبطت حياة الإنسان بشكل كبير بها، كما كانت النخلة ومازالت مصدر فخر للمواطن البحريني.

وأوضحت أن التجاوب مع هذا المهرجان والحضور الذي يشهده، أكد مدى ارتباط الإنسان البحريني بالنخلة، وقالت “إن المهرجان أصبح رافدا من روافد السياحة، إذ شاهدنا اليوم منذ الساعات الأولى توافد العديد من الزوار من مختلف الجنسيات والأعمار؛ بهدف التعرف على خيرات النخلة التي تجود بها المزارع البحرينية، والتعرف على منتجات رواد الأعمال والأسر المنتجة الذين أبدعوا في تحويل أصناف من الرطب والتمر إلى منتجات جديدة”، مشيرة إلى أن المهرجان ساهم في إبراز هذه الإبداعات وتعريف الناس بكل ما هو جديد في مجال التصنيع الغذائي من الرطب وفتح باب التسويق والترويج لهم.

وأوضحت أن اختيار هذه الفترة لإقامة المهرجان جاء متزامنا مع موسم جني الرطب بمختلف أنواعه وهو ما يثري المهرجان بتنويعات متعددة من محاصيل النخيل، وقالت “يتضمن المهرجان العديد من المشاركات حيث فاق عدد المشاركين ٧٠ مشاركا من مؤسسات حكومية وشركات خاصة ومزارعين ورواد أعمال والأسر المنتجة، وتميز المهرجان بعرض لأصناف الرطب التي تجود بها المزارع البحرينية مثل الخلاص، والخنيزي، والغرة، والشيشي، والحلاو، والبرحي، والمواجي وغيرها”.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لتنمية الصناعات الناشئة والعضو المنتدب الشيخ هشام بن محمد آل خليفة “يعتبر مهرجان خيرات النخلة في موسمه الثاني أحد الفعاليات والآليات المهمة على صعيد دعم القطاع الزراعي وتسويق المنتج المحلي وتبادل الأفكار والخبرات في هذا المجال”، مشيرا إلى أن المهرجان يهدف إلى تشجيع ودعم الإنتاج المحلي من جميع منتجات النخلة، بما فيها أصناف الرطب التي تشتهر وتجود بها المزارع البحرينية لتعريف الجمهور بأنواع الرطب الذي ينتج محليا.

وأكد أن المهرجان يهدف أيضا إلى تحفيز المنافسة بين المزارعين، وتشجيع الاستثمار لزيادة الإنتاج المحلي من الرطب بكل أنواعه؛ باعتبار أن النخلة مصدر عز وفخر للمواطن البحريني، الذي كان يعتمد عليها خلال السنوات الماضية في جميع أمور حياته المعيشية، كما يسهم المهرجان في تسليط الضوء على التراث البحريني العريق ممزوجا بروح القرن الحادي والعشرين.

وأشار إلى أن المهرجان تميز هذا العام بعدد من المأكولات المصنعة من التمور تعرض لأول مره مثل “آجار الرطب” ومربى الرطب وآيسكريم الرطب والملك شيك، إضافة إلى عرض الأدوات التي تستخدم في صيانة النخيل مثل المنجل والكر وهي مصنعة بأيدي بحرينية توارثت هذه المهنة من الآباء والأجداد.

من جانبها قالت رئيسة نادي البحرين للتصوير الفوتوغرافي بجمعية البحرين للفنون التشكيلية الشيخة حنان بنت حسن آل خليفة، وهي عضو في لجنة التحكيم لمسابقة التصوير الفوتوغرافي لمهرجان “خيرات النخلة”، إن لجنة التحكيم استلمت اكثر من 50 صورة فوتوغرافية تتمحور في 3 فئات الأولى عن منتجات النخلة والثاني عن ثمار النخلة والأخير عن طول النخلة، مشيرة إلى أن كل فئة لها 3 فائزين.

وفي السياق نفسه قالت الشيف ميمونة عيسى المحاري إنها قامت بابتكار عدد من المأكولات من المنتجات البحرينية، ومن أشهرها مربى الرطب الذي تفردت به على مستوى البحرين، إذ إنها تقوم بشراء الرطب من المزارع البحرينية التي تتميز بجودتها ثم تقوم بتحويله إلى مربى، مشيرة إلى أن هذا المنتج أصبح يصدر إلى دول الخليج العربية بعد ان حصل على شهرة واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبه قال جاسم القلاف أحد المشاركين في المهرجان، إنه شارك بالمهرجان ليعرض آيسكريم الرطب وآجار الرطب لأول مرة في البحرين، إذ إنه بدأ بتصنيع المأكولات المستخلصة من منتجات النخلة منذ أكثر من 5 سنوات.

وفي ختام افتتاح المهرجان كرمت الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة الفائزين في مسابقة التصوير التي عقدت خلال الأسابيع الماضية ضمن محاور عدة.