+A
A-

“الوطني” يستأنف مناقشات الاستحواذ على “الإسلامي”

استأنف بنك البحرين الإسلامي مناقشات مع بنك البحرين الوطني وذلك في إطار عملية استحواذ ينوي “الوطني” القيام بها للاستحواذ الكامل على أسهم “الإسلامي” في خطوة أُرجئت في وقت سابق لظروف مالية.وشرع البنك في إجراء المراجعات المالية والقانونية المطلوبة، من أجل التأكد من صحة المراجعات المالية والقانونية التي أجريت في العام الماضي في شأن الصفقة المحتملة.

وأشار بنك البحرين الإسلامي في إفصاح أمس (الاثنين) للمساهمين على بورصة البحرين أن مجلس الإدارة قرر استئناف المناقشات مع بنك البحرين الوطني بشأن إمكانية تقديم عرض طوعي للأسهم الصادرة لبنك البحرين الإسلامي، وذلك بعد استيفاء جميع الموافقات الرقابية اللازمة وموافقة مجلس الإدارة والمساهمين.

دراسة وتقييم للعملية

ولا يعني أن المناقشات التي تجري حالياً بشأن استحواذ بنك البحرين الوطني على أسهم بنك البحرين الإسلامي أنه سيكون هناك تقديم عرض طوعي للأسهم لبنك البحرين الإسلامي في نهاية المطاف، لأن ذلك متروك لنتيجة الدراسات وعملية التقييم وموافقة الطرفين.

وأكد بنك البحرين الوطني أنه ملتزم بمتطلبات الفصل الخاص بعمليات السيطرة والدمج والاستحواذ من المجلد السادس الصادر عن مصرف البحرين المركزي في هذا الشأن، وأن البنك سيقوم بتقديم إفصاحات إضافية فيما يخص هذا الأمر، بشكل مستمر لضمان الالتزام بالقوانين والإجراءات المطبقة.

وفي نفس السياق، أعلن بنك البحرين الإسلامي أنه تلقى خطاباً من بنك البحرين الوطني بهذا الخصوص، وحذر البنك المساهمين بضرورة توخي الحذر عند التعامل في أسهم البنك الإسلامي.

لا نية للاندماج الكلي

وكان الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي، حسان جرار، أبلغ “البلاد” في أكتوبر الماضي، أنه لا توجد نية للاندماج بين المصرفين، إذا ما نجح بنك البحرين الوطني في الاستحواذ على كامل أسهم بنك البحرين الإسلامي، إذ أن المقصود هو الحفاظ على البنك الإسلامي كبنك رائد في السوق المحلية. وأوضح أن رخصة البنكين مختلفتين، إذ أن بنك البحرين الوطني كما هو معروف لديه رخصة لتقديم الخدمات المصرفية التقليدية بينما يمتلك بنك البحرين الإسلامي رخصة لتقديم خدمات مصرفية وفق أحكام الشريعة الاسلامية.

يذكر أن كل من بنك البحرين الوطني وهيئة التأمين الاجتماعي بالبحرين قد قاما من خلال صفقة في 2013 بشراء أسهم البنك البالغة 51.6% والمملوكة لشركة دار الاستثمار الكويتية من جانب بنك البحرين الوطني وهيئة التأمين الاجتماعي بالبحرين بنسبة 25.8% لكل منهما، وذلك بمبلغ 72 فلسا للسهم الواحد وذلك بمبلغ يتراوح ما بين 33 و35 مليون دينار.

وبلغ سعر سهم بنك البحرين الإسلامي في جلسة الأمس عند 120 فلساً وظل مستقراً قبيل إغلاق التداولات.