+A
A-

موسوعة أغاني عبدالحليم حافظ

لا ينتهي الشغف بأغاني المطرب الراحل عبدالحليم حافظ مهما مرت السنوات، ولا تزال الكتابات عنه تتجدد، إذ أصدر الباحث عمرو فتحي أخيراً موسوعة أغاني عبدالحليم حافظ عن دار الكرمة للنشر بالقاهرة بمناسبة الذكرى ال 90 لمولده التي توافق 21 يونيو الجاري. وهي أول موسوعة مفصلة تحتوي على أكثر من 300 أغنية قدمها العندليب الأسمر خلال مسيرته، فنتعرف على حكاية كل أغنية، ومتى أذيعت ومن كتبها ومن لحنها ومن الموسيقيين المصاحبين له، وتتضمن أغاني نادرة قد لا يعرفها أغلب محبيه.

وعكف الباحث على تنفيذ هذه الموسوعة ست سنوات كاملة من أجل توثيق وحفظ وتدقيق التراث الفني للعندليب، وتعد بمنزلة مرجع رائد لا غنى عنه لكل مهتم بتاريخ الفن والغناء في الوطن العربي. ومن أبرز الأغاني التي تضمنتها الموسوعة: يا قلبي يا خالي، يا حلو يا أسمر، حلو وكداب، ظلموه، رسالة من تحت الماء، قارئة الفنجان، كامل الأوصاف، موعود، لست أدري، فاتت جنبنا، جبار.

ولد عبدالحليم، في 21 يونيو عام 1929م في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية، تربى يتيماً حيث توفي والداه قبل أن يتم عامه الأول.

ظهر حبه للموسيقى والغناء منذ صباه والتحق بقسم التلحين في معهد الموسيقى العربية عام 1943م وهناك التقى بالفنان كمال الطويل الذي كان يدرس في قسم الغناء والأصوات وكانت انطلاقته الفنية الكبرى.

وفي يوم 30 مارس عام 1977 توفي في لندن عن عمر يناهز الثمانية والأربعين عاماً بعد صراع طويل مع نزيف الكبد.