+A
A-

“المركزي” يمنح ترخيص وسيط تأمين لشركة بحرينية

أصدر محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج قرارًا بمنح ترخيص وسطاء تأمين إلى شركة سوق المال البحرين.

ويأتي قرار منح الترخيص بعد الإطلاع على قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية، الصادر بالقانون رقم 64 لسنة 2006، وعلى اللائحة رقم 1 لسنة 2007 بشأن الخدمات الخاضعة لرقابة “المركزي” وتعديلاتها، وبناء على توصية لجنة التراخيص.

ووفقًا للبيانات المنشورة على موقع مركز البحرين للمستثمرين “سجلات” التابع لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، فإن “سوق المال البحرين” المصنفة شركة ذات مسؤولية محدودة تأسست في 7 أبريل الماضي، بسجل نشط دون ترخيص. وتعمل الشركة في مجال وسطاء التأمين، بملاءة مالية 50 ألف دينار.

ويبلغ رأس المال المدفوع نقدًا 50 ألف دينار، منها استثمار إماراتي بـ 49.5 ألف دينار لشركة “ذا كومباريزون هاوس” بحصة 99 % من إجمالي الاستثمارات، و1 % استثمار أجنبي من دولة موريشيوس لشركة “امبارين موس” التي تبلغ 500 دينار.  وعلى صعيد آخر، ألغى “المركزي” الترخيص الممنوح لشركة “اي سي اي سي اي برودانشال للتأمين على الحياة المحدودة”.

ويأتي قرار إلغاء الترخيص بعد الإطلاع على قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية، الصادر بالقانون رقم 64 لسنة 2006، وتعديلاته، وبناءً على توجيه المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية بإلغاء الترخيص الممنوح للشركة، وذلك لتوقفها عن مزاولة النشاط المرخص به بقرار من المكتب الرئيسي للشركة المنعقد بتاريخ 17 يناير 2018.

وتأسست الشركة في 19 يوليو 2005، كفرع لشركة أجنبية، للعمل مكتب تمثيلي للشركات الأجنبية التي توفر أنشطة خاضعة للرقابة، التي تأتي ضمن الأنشطة الأخرى المساعدة لأنشطة الخدمات المالية.

ويبلغ مجموع مؤسسات التأمين المصرح لها العمل في السوق المحلي نحو 144 مؤسسة حتى شهر يناير 2018 ولا تشمل ممثلي شركات التأمين، فيما وصل مجموع أقساط التأمين 732.649 مليون دولار في ديسمبر 2015. واتضح من البيانات المنشورة على موقع “المركزي” أن 36 شركة تأمين تعمل في البحرين، منها 24 شركة تأمين مسجلة محليًّا. كما يعمل في البحرين 32 شركة كوسطاء التأمين.