+A
A-

اعتقال مشتبه به رئيس في هجمات سيرلنكا

أعلنت منظمة الشرطة الدولية (إنتربول)، أمس الجمعة، اعتقال وتسليم أحد المسؤولين عن التفجيرات الدامية في سريلانكا في 21 أبريل.

وقالت المنظمة في بيان إنه تم القبض على أحمد ملهان حياتو محمد، وهو سريلانكي يبلغ من العمر 29 عاماً، مع أربعة مشتبه بهم آخرين في الشرق الأوسط في بلد لم تسمه، عقب نشر الإنتربول “إشعاراً أحمر” بتوقيفهم. وأوقفت السلطات السريلنكية أكثر من مئة شخص على ارتباط بجماعة التوحيد الوطنية وزعيمها زهران هاشم الذي كان أحد الانتحاريين الاثنين اللذين استهدفا فندق “شانغري-لا” في كولومبو.

وأعلنت سريلنكا حال الطوارئ منذ وقوع الاعتداءات التي أدت أيضاً إلى إصابة حوالي 500 شخص. وتواجه الشرطة وقوات الأمن اتهامات بالفشل في التحرك بعد تلقيها تحذيرات مسبقة من اعتداءات وشيكة.

وأبلغ كبار ضباط الاستخبارات والشرطة، لجنة برلمانية تحقق في الفشل الأمني، بأنه كان من الممكن تجنّب الاعتداءات لو تحركت السلطات بناء على معلومات استخباراتية قدمتها الهند المجاورة. وفي الرابع من أبريل، أبلغت الهند السلطات السريلانكية إن مشتبها به في الحبس الاحتياطي لديها كشف عن خطط مفصلة لتنفيذ هجوم دامٍ في سريلنكا يستهدف كنائس من بين أماكن أخرى.