+A
A-

ترامب: الهجوم في خليج عمان يحمل بصمات طهران

حمل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران أمس الجمعة المسؤولية عن الهجوم على ناقلتي النفط عند مدخل الخليج على الرغم من نفي طهران المتكرر وهو ما أجج المخاوف من تفجر مواجهة في الممر الملاحي الحيوي لقطاع النفط. من جهتها أدانت الأمم المتحدة الهجوم، وقالت إنه لا بد من الوقوف على الحقيقة، في حين حثت الجامعة العربية إيران على تغيير مسارها. فيما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يجمع معلومات أكثر عن الاتهامات بضلوع إيران في هجوم بحر عمان.

وقال الرئيس الأميركي، أن الهجوم “يحمل بصمات” إيران، مستندا إلى شريط فيديو نشره البنتاغون.

وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز “إيران قامت بهذا الأمر”، مضيفاً “نرى السفينة، مع لغم لم ينفجر، وهذا يحمل بصمات إيران”. من جانب آخر، بدد الرئيس الأميركي مخاطر قيام إيران بتنفيذ تهديداتها السابقة بإغلاق مضيق هرمز الذي يعتبر ممراً حيوياً لإمدادات النفط العالمية، لفترة طويلة. وقال ترامب “لن يقوموا بإغلاقه، لن يغلق، لن يغلق لفترة طويلة وهم يعلمون ذلك. ولقد أبلغوا بذلك بأشد العبارات”. وأوضح ترامب أن “أميركا تريد إعادة إيران للتفاوض”، وأضاف: “أنا مستعد حينما تكون إيران مستعدة، وليس هناك ما يدعو للعجلة”.

وتعرّضت ناقلتا نفط نرويجية ويابانية الخميس في بحر عمان لهجومين، ما أدّى لاشتعال النيران فيهما وإجلاء طاقميهما، في تطوّر جديد يزيد التوترات في المنطقة التي تعيش منذ أسابيع على وتيرة التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران.

زوارق إيرانية تمنع قطر “فرونت ألتير”

أفادت وكالة “رويترز” مساء الجمعة، نقلا عن مسؤول أميركي، بأن زوارق إيرانية سريعة منعت سحب ناقلة النفط النرويجية “فرونت ألتير” المتضررة في خليج عمان. ولم يفصح المسؤول الأميركي عن كيفية معرفة الولايات المتحدة بالموقف الذي ذكره بين الزوارق الإيرانية السريعة وقاربي القطر اللذين كانا يحاولان ربط الناقلة وسحبها بعيدا بعد تعرضها لأضرار من هجمات وقعت الخميس.

الأمم المتحدة تدين وتدعو لتحقيق مستقل

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للصحفيين أمس إنه لا بد من الوقوف على الحقيقة بعد الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان، مضيفا أن المنظمة الدولية تدين الهجوم.

من جهته، دعا الاتحاد الأوروبي إلى ممارسة “أقصى درجات ضبط النفس على خلفية هجوم خليج عمان”. وقال وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، ليس هناك ما يدعونا لعدم تصديق التقييم الأميركي بأن إيران وراء هجوم الناقلتين.

الجامعة العربية تدعو إيران لتغيير المسار

حث أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إيران على تغيير مسارها بعد أن قالت الولايات المتحدة إن طهران تقف وراء الهجمات. وقال أبو الغيط: “للأسف لدينا مشكلة في الشرق الأوسط مع دولة إسلامية كبيرة ومهمة هي إيران”.

وأوضح أن “إيران تدفع الجميع نحو مواجهة لن يسلم أي طرف منها إن نشبت”.

وحذر من أن “التطورات في منطقة الخليج تنطوي على خطر احتدام المواجهة”، ودعا إلى ضبط النفس. وذكر أن “سلوك طرف بعينه سبب لاحتدام المواجهة في منطقة الخليج”، دون ذكر هذا الطرف صراحة.

العراق يحث على التهدئة في المنطقة

دعا رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي لبذل جهود من أجل تحقيق ”التهدئة“ في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة. وجه عبدالمهدي دعوته خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي إنهما بحثا تعزيز العلاقات الأميركية العراقية و“تبادلا وجهات النظر حول التطورات التي تشهدها المنطقة على خلفية الأزمة بين الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية“.

الصين: لا أحد يريد أن يرى حربًا في الخليج

قالت وزارة الخارجية الصينية، أمس، إنه لا أحد يريد أن يرى حربا في الخليج، داعية كل الأطراف لضبط النفس بعد هجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان. وأضافت الخارجية أنها تأمل أن تتمكن الأطراف كافة من حل خلافاتها عبر الحوار.