+A
A-

توزيع جوائز “كان 2019”

فاز فيلم “طفيلي” للمخرج الكوري الجنوبي بونغ جون-هو مساء السبت بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي 2019 في دورته 72. وقال بونغ جون-هو، وهو أول سينمائي كوري جنوبي ينال المكافأة الكبرى في هذا المهرجان: “شكرا جزيلا. هذا شرف عظيم لي، لطالما شكلت السينما الفرنسية مصدر إلهام لي، أشكر هنري جورج كلوزو وكلود شابرول”.

نال فيلم “بارازايت” (طفيلي) للكوري الجنوبي بونغ جون-هو مساء السبت جائزة السعفة الذهبية، وهي الاولى التي يحصل عليها سينمائي من كوريا الجنوبية. واختير الفيلم من ضمن 21 عملا سينمائيا شارك في المسابقة، غالبيتها لمخرجين عالميين كبار.

ويتحدث الفيلم عن الفوارق الاجتماعية في كوريا الجنوبية من خلال معالجة ظروف أسرتين، الأولى غنية والثانية فقيرة. ونال الفيلم إعجاب جمهور كان، الذي صفق طويلا له بعد انتهاء عرضه في المهرجان. وقاست الصحافة الفرنسية هذا الإعجاب بذلك، حيث من عادتها أن تخبر مدى تجاوب الجمهور مع الأفلام المعروضة من عمليات التصفيق. ويجسد الفيلم قصة عائلة من العاطلين عن العمل وعلى رأسها الوالد كي - تايك (يجسد دوره سونغ كانغ-هو أبرز الممثلين في أفلام بونغ جونغ-هو)، يعيشون في شقة قاتمة وبائسة تحت الأرض بين الصراصير والقوارض. وتتحسن حياة هذه العائلة المكونة من زوجين وولديهما عندما يحصل الابن كي-وو على عمل كمدرس لغة إنكليزية لفتاة في عائلة برجوازية.

كانت المنافسة محتدة خلال هذه الدورة بين مخرجين عالميين كبار بينهم المخرج البريطاني كين لوتش والمخرجان البلجيكيان الأخوان داردين، اللذان فاز فيلمهما “أحمد الصغير” بجائزة أحسن إخراج، وتدور أحداثه حول قصة مراهق يقع في براثن التطرف بعد أن وقع تحت تأثير أفكار إمام متشدد.

وامتدت هذه المنافسة القوية إلى المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، السيء الحظ مرة أخرى رغم مشاركاته المتعددة في المهرجان، والذي توج بطل فيلمه “الألم والمجد” أونطونيو بانديراس بجائزة أحسن دور رجالي. وقال بانديراس الذي يجسد دور مخرج يتخبط في الاكتئاب في الفيلم: “هذه الليلة ليلة المجد لي”، مشيدا بدور المخرج الإسباني في إبراز مواهبه.

بعد 12 يوما أسدل الستار الليلة على الدورة ال72 من مهرجان كان السينمائي الدولي، والتي كانت من أهم الدورات بمشاركة مجموعة كبيرة من المخرجين الأبرز حول العالم، وأعلن عن أسماء الفائزين بالدورة الحالية، والتي جاءت كالتالي:

جائزة أفضل إخراج كانت من نصيب فيلم ” Young Ahmed” للأخوين داردين.

أفضل سيناريو سيلين سكياما عن فيلم ” Portrait of a Lady on Fire”

فاز بجائزة أفضل ممثل أنطونيو بانديراس عن فيلم “Pain and Glory”

فازت بجائزة أفضل ممثلة إميلي بيتشام عن فيلم “Little Joe”

حصل على جائزة أفضل فيلم Parasite

حصد جائزة لجنة التحكيم الفيلمين “Les Misérables” و” Bacurau” “مناصفة”

فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم “لا بد أن تكون هي الجنة” لإيليا سليمان

حصل فيلم Atlantics على جائزة لجنة التحكيم الكبرى

فاز فيلم Our Mothers على جائزة الكاميرا الذهبية

حصل The Distance Between Us and the Sky على جائزة أفضل فيلم قصير

حصد “فيلم قصير” Monster God جائزة لجنة التحكيم