+A
A-

هل الصيام ينزل الوزن؟

السمنة خطر يهدد حياة وراحة الكثيرون حول العالم، وترتفع معدلات السمنة في العالم بشكل كبير، ووفق إحصاءات السمنة في العالم حصلت الدول العربية على 6 مراكز من أول 10 مراكز بقائمة الدول الأكثر سمنة في العالم، مما يحتم النظر بعين الاعتبار إلى طبيعة معيشتنا والأضرار التي تعود علينا من السمنة.

وأضحت السمنة مشكلة صحية خطيرة حول العالم كما أنها مسؤولة عن زيادة المشاكل المتعلقة بالقلب، وأمراض متعددة أخرى بما فيها السرطان، كما أن الأغذية المعلبة، واستهلاك مأكولات ذات سعرات حرارية عالية وقلة النشاط البدني، كلها تؤدي إلى ارتفاع معدة السمنة وخاصة في سن مبكر، ولكن كيف تتخلص من السمنة، وهل شهر رمضان الوقت المناسب لفقدان الوزن، بحسب ( الرجل).

الكثيرون يحاولون استغلال شهر رمضان للتخلص من الوزن الزائد من خلال ممارسة الرياضة بشكل مستمر وتحديد كميات تناول الطعام والحفاظ على نظام غذائي صحي، وأكدت إحدى السيدات إنها استطاعت أن تفقد 3 كيلو جرام من وزنها في 5 أيام فقط في شهر رمضان من خلال إتباعها حمية خاصة وبرنامج غذائي لم تحيد عنه ونجحت من خلاله في خسارة 3 كيلو جرامات في 5 أيام فقط.

وأكدت السيدة أنها كانت تتناول على الإفطار كوبا دافئ من الحليب وقطعة تين، وبعد نصف ساعة من ذلك تتناول شورية الخضار والكوسة المشوية بالفرن، ويمكن أن تتناول بجانبهم أيضا جبن الريجيم بدون دسم.

أما بالنسبة لوجبة السحور قالت أنها كانت تتناول الزبادي ممنوع الدسم وثمرة تفاح أخضر وشراب المياه بشكل مستمر عند العطش، وممارسة رياضتي الجري والبطن، ناصحة الجيم بإتباع ذلك الريجيم وسيحصلون على نتائج مذهلة.

هناك الكثير من الأسئلة التي تتعلق بالصيام ودوره في عملية إنقاص الوزن، وكثير يسأل الكثيرون هل يمكنهم إنقاص الوزن من خلال الصيام، والإجابة بسيطة حيث إنها تتعلق بالشخص نفسه، وهذا الأمر يعتمد على إرادة الشخص فيمكن أن ينقص ويمكن أن يزيد الوزن في رمضان، حيث أثبتت دراسة أن الوزن يتغير في شهر رمضان ويعود ذلك لطبيعة المأكولات التي يتناولها الفرد، وقد أجريت الدراسة على عدد من الأفراد مؤكدة على وجود زيادة في الوزن، بسبب كمية السعرات الحرارية المتناوله الكبيرة.