+A
A-

استيراد 43 ألف رأس من الأغنام والأبقار

أكد مدير إدارة الرقابة والصحة الحيوانية بوكالة الزراعة والثروة البحرية التابعة لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني إبراهيم يوسف، أن الجهات الرسمية استكملت الاستعدادات اللازمة فيما يتعلق بضمان توافر الكميات الكافية من اللحوم لفترة عيد الفطر المبارك.

وكشف عن أن إجمالي الأبقار والأغنام الحية التي تم توفيرها لفترة شهر رمضان وعيد الفطر يصل مجموعها إلى 43 ألف رأس من الأغنام والأبقار، موزعة على 40870 رأسا من الأغنام، و2437 رأس من الأبقار، وأشار إلى أن كميات اللحوم الحمراء (المبردة والمجمدة) التي تم توفيرها تُقدر بنحو 21 ألف طن. أما لحوم الدواجن (المبردة والمُجمدة)، فتصل إلى 25 ألف طن.

وأوضح أن شهر رمضان وعيد الفطر، يُعدان من المواسم التي يتزايد الطلب فيها على اللحوم سواء للاستهلاك المنزلي أو على مستوى المطاعم والفنادق، وهو الأمر الذي دفع إدارة الرقابة والصحة الحيوانية للاستعداد مُبكرا لضمان توافر الكميات التي تلبي احتياجات السوق المحلية، لافتا إلى أنه تم استيراد نحو 43 ألف رأس من الأغنام والأبقار الحية خصيصا لشهر رمضان.

وبين أن شحنات الحيوانات الحية وصلت إلى البحرين من سلطنة عُمان والأردن والسودان، منوها إلى أن التجار يعتمدون بشكل أساس على الاستيراد من هذه الدول الثلاثة؛ نظرا لانخفاض الكلفة مما يتيح فرصة المنافسة بين التجار أنفسهم، ولفت في الوقت ذاته إلى أن هناك أسواقا كثيرة عربية وأوروبية مسموح بالاستيراد منها.

على صعيد متصل، ذكر مدير إدارة الرقابة والصحة الحيوانية أن قسم المحاجر والرقابة البيطرية التابع للإدارة يضاعف عمله في هذه الفترة؛ للتحقق من شحنات اللحوم التي تصل إلى المملكة على اعتبار أنه خط الدفاع الأول لضمان سلامة واردات اللحوم، وذلك انطلاقا من الإجراءات والأنظمة المعمول بها، ويتم ذلك من خلال أطباء بيطريين من ذوي الخبرات العالية الذين يتولون مهمة فحص الشحنات الواردة من الخارج.