+A
A-

هل أنت مع عودة المسلسلات التراثية في التلفزيون؟

تعود البحريني منذ القدم على مع المسلسلات التراثية الجميلة مثل حزاوي الدار وسعدون ونيران وحسن ونور السنا، هدوء وعواصف غيرها من مسلسلات حفرت بقوة احداثها في الذاكرة الفنية البحرينية والخليجية، ووصلت الى ما هو ابعد من النجاحات، خصوصا في فترة التسعينات، مسلسلات كانت تذاع بعد اطلاق مدفع الإفطار تتناول قصص تراثية بحرينية جميلة وبأيادي بحرينية مثل المخرج البحريني المبدع احمد يعقوب المقلة وتصوير الرائع عبدالرحمن الملا وبنجوم بحرينية، وبابداعات راشد الجودر وعلي الشرقاوي وغيرهم.

من اوائل نجاحات هذه المسلسلات مسلسل غناوي بو تعب الذي سلط الضوء حول المهن في الماضي والتي اشتهر بها المجتمع البحريني من خلال اسكتشات غنائية بأداء النجم الكبير عبدالله ملك وتوالت الاعمال الناجحة تباعا البيت العود وفرجان لول وحزاوي الدار ولا ننسى مسلسل نيران وسعدون للمبدع جمعان الرويعي وغيرها من الأعمال الناجحة حتى الأعوام الأخيرة وصولا الى مسلسل سوالف طفاش.

وتباينت اراء متابعي صفحة البلاد في الانستغرام، واشادو بالخبر واكدوا على ضرورة عودة انتاج هذه الانواع من المسلسلات، حيث علق المتابع arahmanalsanad قائلا: “نحتاج لمسلسلات تمثل الهوية الوطنية تزع القيم والاخلاق في الاجيال القادمة”، وقال fakhroo_mohamed: “زمن المسلسلات البحرينية الاصيلة زمن جميل وراح بس اذا بيرجعونه وبيتركون النكد والتفاهات افضل وأرقى”، وقال sadiq_shaabani81: “من الداعمين وبشدة لعودة هذا النوع من المسلسلات فالمسلسلات التراثية أكثر فائدة في توضيح ماهو التراث وما هي العادات والتقاليد” وقال jamal_hilal1970: “نعم لان يعكس ويجسد موروثنا وعادتنا وحياة الأجداد كما نحافظ على ثقافتنا فل نحافظ عادتنا وتقاليدنا بدل المسلسلات الغير هادفة”.

الفنان البحريني المبدع احمد الفردان ahmedelfardan شاركنا التعليق وقال: “بكل تأكيد، تراثنا مليء بالقصص والحكايات المؤثرة ولابد من إعادة ترميم ذاكرتنا وذاكرة الأجيال القادمة بها “.

وفي تعليق للمتابع budoori87: “:نعم وبقوه نتمنى اعمال تاثر فينه وفي نفس حلاوه اعمال الاول..زمن الطيبين كل شي فيه حلو ومختلف ماظن يعود”

وm_altameemi: نعم وبشده وبدون أدنى شك.. نعم لعودة كل ماهو يرسخ في الذاكرة نعم للقيم والمبادئ والعادات والتقاليد نعم لهيبة الاء”، اما المتابع sanjoob123 فقد كانت لديه رأي مخالف وقال: “لا بسنا من القديم خلاص.. بس اتمنى من المسلسلات الحالية ترتقي الى مستوى أفضل.. محتاجين دعم الكتاب والمؤلفين وتشجيعهم وبس”.

ووافق على الرغبة shabab_al_jabalah وقال: “نعم لأن الموجود حاليا كله قيم وممارسات غير سويه وتنشر بعض الأفكار الغير مناسبة ولا تناسب أخلاقنا وفيها انحلال اما مسلسلات التراثية فيها عبر وقصص من الماضي الجميل”.

اما ebrahim19701978 فقد كتب في صفحتنا بالانستغرام: “نعم نتأمل عودة المسلسلات القديمة التي لها صدى إيجابي للمشاهد بدل المسلسلات الحالية اللي مالها هدف ولا فائدة كلها تجارية وشو ومكياج واستعراض الملابس والخ استنزاف مئات الآف الدنانير والملايين على فاضي”. وقال ahmad_arb1990: “ياريت يرجعون مسلسلات اول المسلسلات الطيبه فرجان لول البيت العود ملفا الاياويد سعدون سرور وغيرهم بعد”، وتمنى alnoubi1960: “نتمنى انشوف مسلسلات بحرينية محلية بنفس مستوى المسلسلات البحرينية السابقة بوجوه بحرينية. وبامكان الاعلام بناء قرية تراثية على الطراز القديم على شاطي البحر بالقرب من راس البر واستخدامها لهذه المسلسلات”.

وقال abu_abdulla_7: “نعم نتمنى عودة مثل هذي المسلسلات.. سنين لا تنسى على الشاشة ونحن نشاهد مسلسل سعدون ومسلسل سرور ومسلسل حسن ونور السنا ومسلسل البيت العود ومسلسل نيران والكثير” اما zahra_bah2 فكان رأي حول الاعادة وقالت: “عودتها يعني اعادة انتاج اعمال بنفس المستوى؟ أو اعادة عرضها؟ ترى سعدون يعرض حاليا وبقية الاعمال موجودة في اليوتيوب.. ما نتمنى اعادة اعمال بهذه المستوى، نطمح للافضل وكل هذا يحتاج وزير يؤمن بأهمية الفن والدراما ف نتمنى يوجه سؤال للوزير نفسه”، وقالت umnader5: “ نبغي مسلسلات تفرح نبغي نضحك نبقي مسلسلا طفاش وجسوم”.