+A
A-

أمانة العاصمة تزيل 4299 مخالفة

أزالت أمانة العاصمة 4299 مخالفة متنوعة في الربع السنوي الأول منذ شهر يناير الماضي وحتى مارس للعام الجاري، وتنوعت هذه الإزالات بين الملصقات الإعلانات المخالفة، الباعة الجائلين، السيارات السكراب، البيوت الآيلة للسقوط، إشغالات الطرق، مخالفات البناء، السيارات المعروضة للبيع، الحيوانات النافقة وشحنات تجمعات مياه الأمطار.

وأكدت الأمانة أنها تقوم بحملات دورية لرصد وإزالة المخالفات، تراوحت بين الفترتين الفترة الصباحية والمسائية في جميع جوانب محافظة العاصمة وذلك حسب خطة مدروسة للحد من المخالفات البلدية وجعل العاصمة مكانًا أجمل.

وحسب النتائج تبين أن إزالة الملصقات الإعلانية المخالفة جاءت في الطليعة بواقع 1944 ملصقا مزالا، وأتت إزالة إشغالات الطريق بالمركز الثاني بواقع 1356 إزالة، منها الأعمدة الحديدة، ومظلات “الجينكو”، وبعض من المزروعات التي تؤذي المارة وتعيق الحركة المرورية. ثم تلاها الباعة الجائلون الذين بلغ عددهم 396 فرشة، أما بما يتعلق بمخلفات البناء فبلغت إزالاتها 289 إزالة، بعدها مخالفات السيارات المعروضة للبيع بلغت 238 سيارة معروضة للبيع تمت إزالتها في حين بلغ عدد السيارات السكراب المزالة 55 سيارة، وأخيرًا أزيل 47 حيوان نافق خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وتنوه أمانة العاصمة أن هذه المخالفات يجرم عليها القانون، وتعد انتهاك صريح لقانون رقم (2) لسنة 1996 بشأن إشغال الطرق العامة، الذي اعتبرها القانون تدعيًا على الأملاك العامة. وتشدد الأمانة على أهمية العمل على تطبيق قانون إشغال الطرق العامة بما يحفظ سير النظام ويحافظ على الصحة العامة والبيئة ويمنع التعديات على الأملاك العامة لما فيه مصلحة الفرد والمجتمع.

وتهيب أمانة العاصمة أنه بموجب هذا القانون يتم إخطار المخالف بضرورة الالتزام بالاشتراطات والقوانين والمبادرة؛ لتصحيح وضع المخالفات بإزالتها وإلا فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بإزالتها من قبلها، ومصادرة ممتلكاتهم المتعلقة بالمخالفة مع تحميلهم مصاريف الإزالة. وقالت الأمانة إنها مستمرة في حملاتها التفتيشية على جميع المخالفات البلدية الموجودة في العاصمة، منها إزالة الأعمدة الحديدية وإزالة المظلات والمنشآت غير المرخصة، بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص.

وتدعو أمانة العاصمة جميع المواطنين والمقيمين بضرورة مراجعتها قبل القيام بأي أعمال إنشائية أو إشغال الطريق العام للحصول على الترخيص اللازم؛ تجنبًا للإزالة بالطرق الإدارية والقانونية، داعية المواطنين والمقيمين الإبلاغ عن أماكن وجود إشغالات الطريق العام من خلال النظام الوطني الموحد للشكاوى والمقترحات “تواصل”، أو من خلال حسابات أمانة العاصمة في وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق الحضور الشخصي أو الاتصال بأخصائي الشكاوى بقسم العلاقات العامة والإعلام على هاتف رقم 17983031، أو على البدالة 17983000.