+A
A-

تراجع أداء 15 % من المدارس الابتدائية بمراجعات “الجودة”

تكرار بعض التوصيات في تقارير الجودة

عدم السعي الجاد لمعالجة مواطن الضعف أو وجود قصور في الإجراءات

 

جاء في مسودة التقرير الرسمي أن “هيئة جودة التعليم والتدريب (الهيئة) تعتبر جهة خارجية مستقلة تقوم في إطار المهام والصلاحيات الموكلة إليها بزيارات لمراجعة وتقييم أداء المدارس الابتدائية الحكومية وجودة التعليم فيها (زيارات الهيئة)”.

وتنشر “البلاد” ما رصده فريق ديوان الرقابة بمسودة تقريره بالعام 2019 عن أداء إدارة التعليم الابتدائي. وفيما يأتي أبرز ما تضمنته المسودة بعد حجب المعلومات الشخصية لمن تذكر معلوماتهم:

أصدرت الهيئة في دورات المراجعة الثلاث التي امتدت خلال الفترات (2008-2011)و(2011-2014) و(2015-2018) تقارير مراجعة (تقارير الجودة) شملت جميع المدارس الابتدائية، وقد لوحظ بشأنها ما يلي:

1)    تراجع أداء 15% من المدارس الابتدائية في دورة المراجعة الثالثة بالمقارنة مع أدائها في دورة المراجعة الثانية، فيما لم يتطور أداء 31% من المدارس الابتدائية التي حصلت على تقييم أداء غير ملائم أو مرضٍ.

2)    تكرار بعض التوصيات في تقارير الجودة الصادرة خلال الدورتين الثانية والثالثة لبعض المدارس الابتدائية على الرغم من انقضاء فترات زمنية بين تاريخ صدور التقارير في الدورتين تراوحت بين ثلاث إلى أربع سنوات. الجدول التالي.

إن التوصيات التي تصدرها الهيئة تمثل أداة مهمة يمكن من خلالها التركيز على مواطن الضعف التي تؤثر على الفاعلية العامة للخدمات التعليمية المقدمة بالمدارس، وبالتالي فإن تكرار التوصيات في تقارير الجودة التي تفصل بينهما أكثر من ثلاث سنوات قد يشير إلى عدم السعي الجاد لمعالجة مواطن الضعف أو وجود قصور في الإجراءات التي تتخذها القيادات المدرسية أو إجراءات المتابعة من قبل الإدارة فيما يتعلق بتنفيذ آليات ضمان الجودة.