+A
A-

وصول “تويوتا راف فور” البحرين

بتغيير شامل ومتكامل، تتواجد حاليا في معارض شركة إبراهيم خليل كانو بسترة الموديل المحبوب راف فور الجديدة كليا بنسختين من المحركات السيارة الأولى هايبرد والأخرى بنسخة بنزين. تويوتا لم تخيب ظن المتابعين والنقاد، حيث كشفت عن راف فور الجديدة بتصميم مميز ورياضي، وداخلية جميلة تعاكس الصورة المأخوذة عن داخلية سيارات تويوتا عموما.

وينتظر عشاق تويوتا في البحرين الجيل الجديد بشدة؛ نظرًا لشعبية السيارة التي يجب أن ترتقي لمتطلبات المنافسة في فئة الـ SUV التي تزداد شهرتها يوما بعد يوم. ويبدو أن تويوتا لم تخيب ظن المتابعين والنقاد، حيث كشفت عن راف فور الجديدة كليا بتصميم مميز ورياضي، وداخلية جميلة تعاكس الصورة المأخوذة عن داخلية سيارات تويوتا عموما، فبعد ربع قرن تقريبا على طرح “راف 4” كإحدى أولى سيارات “الكروس أوفر” المدمجة على العالم، تعاود “تويوتا” تأكيد حضورها على صعيد هذه الفئة من المركبات، من خلال جيل خامس حصل على لمسات مغايرة بالكامل مقارنة بسابقه، تبرز مع زيادة الطول، إضافة إلى خطوط خارجية أكثر عدائية ذات تموجات حادة في الجانب.

وتتمتع السيارة بوجود شبك أمامي عريض تحيط به مصابيح عصرية إلى أقواس عجلات وحواف حول كل أجزاء السيارة من البلاستيك، كما أن السيارة مزودة بسقف مائل وجناح خلفي علوي يضفي على السيارة لمسة رياضية. تأتي راف فور مستندة إلى منصة TNGA-K، مما يجعل هيكلها أقوى بنسبة 57 % مع توزيع الوزن بنسبة 51 إلى 49 % بالأمام إلى الخلف، مع نظام تعليق مزدوج القوائم لتحسين مستوى التوجيه وراحة الركوب.

الداخلية بدورها، أصبحت أفضل وارتقت للمنافسة في السوق، حيث يغلب على المقصورة الداخلية طابع الفخامة والرقي وذلك من خلال القطع الجلدية المتوفرة في الطبلون الأمامي وفي مقابض الابواب الداخلية وعلى عجلة القيادة وعلى المقاعد، مقاعد الصف الخلفي قابلة للطي مما يعطي للصندوق الخلفي مساحة كبيرة من التخزين.

هايبرد

فيما يتعلق بالمحركات نجد أن راف فور هايبرد ٢٠١٩ من الجيل الرابع تأتي مع نسخة ذات نظام محركات هجينة يدمج بين محرك بنزين 4 سلندرات سعة 2 لتر واثنين من المولدات الكهربائية المتصلة جميعا بناقل CVT موفر في استهلاك البنزين لتحقيق كفاءة رائعة تبلغ 16.3 كم/لتر، كما يوجد بطارية هجينة من النيكل التي تُعد أصغر وأخف من السابق كي توفر فقدا أقل في القوة والقدرة الميكانيكية والكهربائية، بينما تأتي نسخة البنزين مع محرك 4 سلندرات سعة 2 لتر بالناقل نفسه.

تدعم راف فور أيضا نظام دفع رباعي كهربائي محسن مع إمكان توجيه العزم للعجلات الخلفية أو الأمامية بنسب أكبر، بما يصل إلى 100:0 % أو 20:80 %، ما يعني أنه يمكن التبديل ما بين الدفع الثنائي أو الرباعي حسب ظروف القيادة المختلفة.