+A
A-

ماي تتعرض لضغوط متزايدة من داخل حزبها

ذكرت صحيفة “صن” البريطانية أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي تتعرض لضغوط متزايدة من داخل حزبها (المحافظين) لتقود بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي خلال الشهور القليلة المقبلة حتى وإن كان ذلك يعنى الخروج دون اتفاق.

وأضافت الصحيفة أن خطابا أُرسل إلى ماي يحمل توقيع 170 من النواب المحافظين في البرلمان، الذين يبلغ عددهم 314 نائبا، بعدما رفض مجلس العموم يوم الجمعة اتفاقها الخاص بالانسحاب للمرة الثالثة. وذكرت الصحيفة أن عشرة من الموقعين على الخطاب وزراء.

وألقى رفض البرلمان بعملية الانسحاب من التكتل في أتون فوضى شاملة في نفس اليوم الذي كان موعدا للخروج.

وأمام بريطانيا أقل من أسبوعين لإقناع باقي أعضاء الاتحاد الأوروبي بقدرتها على حل الأزمة، وإلا فإنها ستخاطر بالخروج من التكتل يوم 12 أبريل نيسان دون اتفاق يخفف من الصدمة الاقتصادية. ونقلت صحيفة صن عن وزير مؤيد للخروج قوله ”نريد مغادرة الاتحاد الأوروبي يوم 12 أبريل أو بعد ذلك بقليل“.

وسيحاول النواب غدا الإثنين الاتفاق على خطة بديلة للانسحاب من الاتحاد الأوروبي. ومن بين الخيارات التي حظيت حتى الآن بأكبر تأييد وجود علاقات وثيقة مع الاتحاد الأوروبي وإجراء استفتاء ثان.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن المسؤولين بالحكومة لا يستبعدون احتمال إجراء تصويت آخر في البرلمان هذا الأسبوع.