+A
A-

“الأشغال”: رفع الطاقة الاستيعابية للمدفن 6 سنوات

ردا على السؤال البرلماني المقدم من النائب محمد بوحمود حول وجود مشاريع تتعلق بمجال إعادة تدوير النفايات قال وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ان الوزارة تقوم بالعمل على تحقيق اعلى مستويات الإدارة المتكاملة المثلى للمخلفات خلال الخطة الاستراتيجية المعتمدة من مجلس الوزراء.

وبين انه يتم الاستفادة من مخرجات معالجة المخلفات في إعادة استخدام المواد المدورة وتوليد الطاقة من عمليات الحرق عن طريق تعزيز مساهمة القطاع الخاص في عملية الإدارة المتكاملة للمخلفات وتحقيق اعلى معدلات الاستدامة البيئة.

وأشار من خلال إدارة المدفن سترفع الطاقة الاستيعابية للمدفن الحالي لمدة 6 سنوات إضافية بدلا من عامين ونصف.

وأضاف انه يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال التعامل من كل نوع على حدة وتعزيز ذلك عبر تنفيذ عدد من المشاريع وذلك بغرض تقليل الكميات الواردة للدفن للحد الأدنى والتعامل معها بصورة بيئة مثالية تم الشروع وفي تنفذها وذلك على النحو التالي:

1: إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء عن طريق سحقها وفصلها: تبلغ المخلفات الكلية أي ما يعادل 646.الف طن ن سنويا، وقد تم ترسية هذه المزايدة على احدى الشركات المتخصصة لمدة 10 سنوات بإيراد بلغ 840 ألف دينار

2: إعادة تدوير المخلفات الخضراء عن طريق تحويلها الى اسمدة:

بلغت نسبة المخلفات الخضراء 7% من اجمالي المخلفات الوارد لمدفن عسكر للمخلفات أي ما يعادل 199 ألف طن.

وقد قامت الوزارة بطرح ترسية مناقصة لإنشاء مشروع تجريبي دون تحمل الوزارة أي أعباء مالية بتخصيص مساحة 5 الاف متر مربع للمشروع في منطقة هورة عالي.

وسيتم خلال الربع الثاني من العام الحالي طرح المرحلة التشغيلية من المشروع على مساحة 30 الف متر مربع لمعالجة كمية المخالفات الزراعية بالكامل في المملكة وتحويلها الى اسمدة للاستفادة منها في القطاع الزراعي.

3: إعادة تدوير المخلفات المنزلية والتجارية حسب تصنيف المواد.

تم اعداد خطة عمل لتنفيذ مشروع إعادة فرز وتدوير المخلفات المنزلية والتجارية حسب تصنيف الورق والالمنيوم والحديد بالتعاون مع القطاع الخاص.

4: إعادة تدوير النفايات وتحويلها الى كهرباء عن طريق حرق النفايات وتحويلها الى طاقة:

يهدف المشروع الى الاستفادة من المخلفات غير القابلة للتدوير والتي تمثل حوالي 55% من المخلفات وتقدر كميتها بحوالي 9 مليون و350 ألف طن

5: إعادة تدوير الإطارات عن طريق تقطيع وإعادة استعمال المواد الأساسية:

6: إدارة وتشغيل مدمن المخلفات من قبل القطاع الخاص: يهدف المشروع الى تحسين الإدارة البيئة والبلدية لمدفن المخلفات من خلال الردم الهندسي الصحي لمخلفات المتبقية في المدفن من خلال خصخصة عمليات إدارة وتشغيل المدفن من قبل القطاع الخاص.

7: تطوير وتحديث استراتيجية إدارة المخلفات: كلفت الوزارة بتكليف شركة استشارية متخصصة في مجال الدراسات البيئة لتطوير وتحديث الاستراتيجية.

8: مركز إدارة عمليات التحكم في المخلفات استدامة: قامت الوزارة بتشغيل مركز لإدارة عمليات التحكم في المخلفات استدامة وذلك بتمويل القطاع الخاص بغرض تعزيز الاستدامة البيئة في عمليات إدارة المخلفات وفقا لأفضل الممارسات البيئة والصحية المثالية المتبعة.