+A
A-

تشكيل لجنة تحقيق بفيديو “النمل”

قالت وزارة الصحة إنها باهتمام تصوير الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، الذي صور ظهر أمس بجناح 66 بمجمع السلمانية الطبي وظهر فيه المريض ويتكلم فيه أحد أقاربه ويتهم السلمانية بالإهمال.

وفور رصد الشكوى والإطلاع على الفيديو، أمرت وزيرة الصحة بتوقيف جميع المسؤولين بالجناح المعنين برعاية المريض الذي ظهر في تصوير الفيديو.

وأمرت الوزيرة بتشكيل لجنة تحقيق فورية للوقوف على أسباب حدوث الأمر، ورفع تقرير عاجل عن الواقعة، ومن ثم محاسبة المقصرين في حال ثبوت الإهمال أو التقصير.

وقامت إدارة السلمانية بالذهاب إلى الجناح المذكور وتم التأكد من سلامة المريض وصحته، ونظف الممرضون المريض، وتبين أن النمل فقط على رجل واحدة فقط.

وتم استدعاء فريق من إدارة الصحة العامة والذي كشف على غرفة المريض بالكامل ولم يجد أي نوع من الحشرات أو ما شابه ذلك، فقط تم العثور على بقايا وآثار النمل على الرجل التي بها جروح قديمة، وتم التأكد من توافر شروط السلامة المحيطة بالمريض.

إلى ذلك تم الاتصال بأهل المريض وتوجيههم بأنه في حال الملاحظات أو الشكاوى عليهم التوجه لمسؤول الجناح أو مكتب علاقات المرضى، وعدم بث تصوير للمريض وانتهاك خصوصيته، حيث إن هذا الأمر يتنافى مع حقوق المريض وقوانين المستشفى.

وذكرت الوزارة أنه وفقا للتحقيقات الأولية، كشف المسؤولون في الجناح عن رصد مادة غريبة أمس على رجل المريض، وعند سؤال الأهل تبين أنها من الأدوية الشعبية التي تساعد على شفاء الجروح عبارة عن زيت السمسم، وتم تنبيههم بعدم وضعها مرة أخرى.

وأضافت أن الطبيب المعالج وصف أدوية معينة للمريض ويجب الاستمرار عليها، علما بأن الممرضين الذين كانوا على النوبة فجر أمس أفادوا بأنهم لم يجدوا أي حشرات أو نمل على رجل المريض عندما قاموا بتبديل المريض وتحميمه. كذلك قبل منتصف النهار تم إعطاء الرعاية الدورية للمريض والأدوية وتبديله بحسب الجدول الذي يقوم به نظام الجناح للاعتناء بالمرضى المقعدين.

وقالت وزارة الصحة إنها ستطلع الرأي العام على نتائج التحقيق، ولن تتهاون مع المقصرين، ولها سياسة المريض أولا، وتعمل على خدمته وعلاجه وتوفير جميع احتياجاته، وتضع مصلحة المريض في أولوياتها.