+A
A-

إطلاق شبكة الجيل الخامس في يونيو

أعلن وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد أن الاستعدادات لبدء تشغيل شبكات الجيل الخامس في المملكة اكتملت، متوقعًا أن تصبح البحرين من بين أولى دول العالم التي توفر الخدمات التجارية لشبكة الجيل الخامس بحلول يونيو 2019 بمجرد توفر الأجهزة للمستهلكين.

وقال الوزير “يأتي هذا المشروع في إطار توجيهات ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة للعمل على إنجاز المشاريع الريادية في المملكة والتي تتوافق مع مبدأ التنافسية وهو أحد المبادئ الرئيسة في رؤية البحرين 2030، ويعكس ريادة المملكة في مجال شبكة الجيل الخامس وتوجه البحرين نحو الابتكار وتطبيق أحدث التقنيات. كما أن الدعم المستمر من الشركاء بما في ذلك هيئة تنظيم الاتصالات، ولجنة استراتيجية وتنسيق الطيف الترددي ساهم في إبراز دور المملكة كمركز إقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

ويضع هذا الإعلان البحرين كواحدة من الدول الرائدة على مستوى العالم في مجال الجيل الخامس، ويساهم في جذب الشركات التي تستخدم تقنيات الجيل القادم مثل السيارات ذاتية القيادة ومنتجات الواقع الافتراضي/ المعزز في ظل استمرار المملكة في تشجيع الاستثمار في البنية التحتية للاتصالات عالمية المستوى. كما سيتم دعم هذه المنتجات والخدمات بكفاءة من قبل الشبكة الوطنية للنطاق العريض والتي ستوفر منتجات عالية السرعة عن طريق الألياف البصرية للمشغلين والمستهلكين في جميع أنحاء المملكة. وتم إجراء تجارب تجارية ناجحة على تقنية الجيل الخامس في مملكة البحرين في يونيو 2018، ويستعد جميع المشغلين المرخص لهم لتقديم خدمات تجارية تعتمد على تقنية الجيل الخامس، في انتظار توفر الأجهزة للمستهلكين. كما ستكون المنتجات والخدمات متوافقة مع معايير 3GPP الصادرة في عام 2018 وسيتم استخدامها في الغالب على النطاق الترددي (3GHz) حيث ستسمح للشركات البحرينية بالاستفادة من سوق خدمات الجيل الخامس العالمي، والذي من المتوقع أن ينمو من 60 مليار دولار أميركي في العام 2020 إلى نحو 125 مليار دولار أميركي في العام 2025.