+A
A-

المطار يشهد قفزة في المسافرين

استهل مطار البحرين الدولي العام الجديد 2019 بقفزة في عدد المسافرين في الوقت الذي تستعد فيه وزارة المواصلات والاتصالات لافتتاح أول جزء من توسعة المطار خلال شهر أكتوبر من العام الجاري. وأظهرت بيانات لمطار البحرين الدولي، نشرت حديثًا، أن عدد المسافرين الذين استقلوا رحلاتهم عبر مطار البحرين الدولي بلغ في يناير 2019 نحو 867 ألف مسافر مقارنة مع 735 ألف مسافر، أي بنمو مقداره  18 %. وسجلت معظم مؤشرات المطار أداء إيجابيًا لأول شهر من هذا العام.
وتشير الأرقام إلى أن عدد الرحلات الجوية ارتفع بمقدار 3 %، إذ بلغ 8.2 ألف رحلة في يناير الماضي مقارنة مع 7.9 ألف رحلة في ذات الشهر من العام السابق 2018.
وسجلت سلطة الملاحة الجوية المحلية حركة طائرات فوق أجواء المملكة بنحو 45 ألف رحلة بنمو قدره 6 % في شهر يناير الماضي على أساس سنوي.
وبلغ معدل الرحلات اليومي 249 رحلة في المطار ونحو 1631 رحلة فوق أجواء المملكة.
ورغم البيانات الإيجابية إلا أن قطاع الشحن لم يحقق أداءً إيجابيًا خلال يناير الماضي، إذ بلغت كمية الشحن الجوي عبر المطار 22.3 ألف طن في يناير بانخفاض قدره 2 % على أساس سنوي.
واستمرت شركة مطار البحرين لتزويد وقود الطائرات “بوافكو” في تحقيق نتائج طيبة، إذ ارتفعت مبيعات الشركة من الوقود عبر مرافقها في المطار إلى 14.2 مليون جالون في يناير الماضي أي بزيادة قدرها 17 % على أساس سنوي.
وكان وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد قد كشف عن أن موعد افتتاح مبنى مطار البحرين الدولي الجديد سيكون في أكتوبر المقبل؛ لترتفع طاقته الاستيعابية إلى 14 مليون مسافر.
ويكلف مشروع المبنى نحو 1.1 مليار دولار منها نحو 900 مليون دولار منحة من دولة الإمارات العربية المتحدة.
وعمل على تشييد المشروع تحالف إماراتي تركي بين شركتي “تاف” التركية التي لها خبرة في تشييد عدد من المطارات في المنطقة والعالم، و ”آرابتك” الإماراتية.
ويعتبر المبنى الجديد والمشاريع المرافقة أكبر توسعة يشهدها المطار، إذ إن آخر عملية توسعة خضع لها مبنى المسافرين في مطار البحرين الدولي كانت في العام 1994 ورفعت قدرة المطار إلى 4 ملايين مسافر، لكن المطار يستقبل الآن حوالي 8 ملايين مسافر؛ بفضل النمو الاقتصادي للبلاد، وهو ما يظهر الضغط الكبير على المطار مقارنة مع قدرته الاستيعابية الحالية.