+A
A-

مركز لنشر الوسطية وحماية الأمن الفكري

برعاية رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، أختتمت الندوة العلمية السنوية الأولى بعنوان “الوسطية في الخطاب الديني” واصدرت التوصيات التالية:
- إنشاء مركز لنشر الوسطية وحماية الأمن الفكري بمملكة البحرين؛ لدراسة أحدث الطرق والأساليب التي تعمل على غرس وبناء وإثارة التفكير السليم في شتى ميادين الحياة، وبناء المفاهيم الصحيحة والتصورات العقلية السليمة التي تدفع الأفراد للعمل والبناء، وحماية المجتمع من الأفكار المنحرفة التي تهدد الحريات وتمنع من تقدمه وازدهاره.
- وضع استراتيجية موحدة لنشر الوسطية ومحاربة التطرف والإرهاب، بحيث تشارك فيها جميع المؤسسات العلمية والأمنية بمملكة البحرين، ليسهم كل جانب متخصص في صناعة هذه الاستراتيجية المستوعبة الأبعاد وحيثيات وتداعيات هذه الظاهرة الخطيرة على المجتمع، مع أهمية عقد ندوات حوارية مع أصحاب الخطاب المنحرف.
- التركيز على أساليب الوقاية للمجتمع من خطورة ظاهرة الغلو، حيث يمثل الاعتماد للإجراءات الوقائية بحفظ وسطية المجتمع واعتداله، ودعم الآراء الفكرية التي من شأنها أن تعزز نطاق الفكر المعتدل والوسطي في تحقيق الجانب الوقائي للمجتمع من الغلو في التكفير.
- إعادة النظر في آليات الخطاب الديني عامة، والخطاب الإعلامي خاصة، والسعي لقيام هيئات عليا تجمع بين أهل الاختصاص في كل فن لتطوير الخطاب الديني وفق الأصول الشرعية.
- ضرورة تطوير طرق التدريس والوسائل والتقنيات التعليمية، لتسهم في تنمية وتنشئة الأفراد وتعزيز ثقافة الطالب القيمية وإيقاظ مفاهيم التنوع والتقبل للآخر، وتضمين المناهج التعليمية والتربوية مقررات تعنى بالوسطية.
-  تعزيز مفهوم المواطنة  في النظام الإسلامي؛ والتي  تعني: صورة من صور التفاعل الإنساني بين أفراد المجتمع الواحد، القائمة على أساس الحقوق والواجبات، والإخاء وحب الخير للناس والحرص على منفعتهم، والتعاون معهم، وعلى التعايش فيما بينهم.