+A
A-

تدشين النظام الجديد للعمالة المنزلية

صوعقدت هيئة تنظيم سوق العمل أمس ورشة تدريبية لجميع مكاتب توظيف العمالة المنزلية لاطلاعها على النظام الجديد والمميزات التي تم استحداثها إلى جانب الصلاحيات الجديدة الممنوحة للمكاتب.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة أسامة العبسي إن الهيئة حريصة على تقديم كل التسهيلات، مشيرًا إلى أنها ومنذ استلام ملف العمالة المنزلية في الربع الأخير من العام 2014 عملت على تكوين قاعدة البيانات الأساسية للعمالة المنزلية.

وأضاف “سعيًا نحو تطوير خدماتها بما يضيف مجموعة من التسهيلات إلى جمهور المستفيدين، تدشن الهيئة نظامًا جديدًا لإصدار تصاريح العمالة المنزلية خلال مارس، تخول فيه مكاتب توظيف العمالة المنزلية تقديم طلب إصدار تصاريح العمالة المنزلية بالنيابة عن المستفيد إلكترونيًا، دون الحاجة إلى زيارة أي جهة حكومية”.

وأوضح “بموجب النظام الجديد يمكن للمواطن والمقيم الراغب في إصدار تصريح عامل منزلي التوجه إلى أحد مكاتب توظيف العمالة المنزلية المعتمدة من قبل الهيئة؛ لاختيار العامل وتقديم الطلب إلكترونيًا، على أن يتم تمريره إلى كل من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لإصدار رقم هوية للعامل، وشؤون الجنسية والجوازات والإقامة لإصدار تأشيرة الدخول، دون الحاجة إلى زيارة أي من الجهات الحكومية المعنية”، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات التطويرية تصب في إطار تطبيق برنامج عمل الحكومة من اعتماد العمليات الإلكترونية للتسهيل والتيسير على العملاء.

وأشار العبسي إلى أن تخويل مكاتب توظيف العمالة المنزلية تقديم طلبات استقدام العمالة المنزلية سيتضمن وضع الضوابط كافة التي تحقق أقصى درجات الاطمئنان لجمهور المستفيدين لعدم إمكان الاستغلال، إذ لن يتم مباشرة إجراءات إصدار التصريح إلا بعد الموافقة الشخصية لصاحب العمل (رب الأسرة) سواءً بالتوقيع على استمارة الطلب أو من خلال المفتاح الإلكتروني الخاص به في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وأضاف “بعد استكمال إجراءات التصريح سيتعين على المستفيد دفع قيمة الرسوم مجمعة، ولن يتم إضافة أي زيادة في كلفة الرسوم عن المتبعة حاليًا؛ وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة بعدم زيادة الأعباء على المواطنين والمقيمين”.