+A
A-

6 أمراض خطيرة علاجها في النوم

للنوم فوائد لا تحصى في منح أجسامنا الراحة، واستعادة الطاقة والحيوية لممارسة الحياة، غير أن كثيرين لا يعرفون ما للنوم من أهمية في علاج كثير من الأمراض بما يعزّز جهاز المناعة ويسرع من الشفاء. ولكن يجب الحذر من النوم كثيرًا؛ لأنه يمكن أن يؤدي لآثار سلبية على الجسم والصحة، فالفترة المناسبة للنوم تكون 7 إلى 8 ساعات.

وفي كثير من الحالات، يطلب الطبيب من المريض أن يلزم الفراش بفترة المرض، إذ إن هناك أمراضًا تتطلب النوم والحصول على الراحة لتسرع من الشفاء، بحسب موقع “طب ويب” المتخصص.

وفي ما يلي أبرز الأمراض التي تحتاج إلى النوم للتغلب عليها:

أولاً: الإنفلونزا، فعند الإصابة بها، ينصح بالحصول على قسط جيد من النوم والراحة؛ لأن بذل المجهود يؤدي إلى إفراز هرمونات بالجسم تسبب ضعف المناعة، مثل هرمون الكورتيزول الذي يؤثر سلبًا على كرات الدم البيضاء.

وخلال الإصابة بالإنفلونزا، يحتاج جهاز المناعة لتوجيه جهوده وطاقته لمحاربة المرض، وبالتالي فإن أي تعب آخر على الجسم أو عدوى، سيتطلب مواجهة إضافية من الجهاز المناعي، مما يطيل من فترة المرض ويمكن أن يسبب مضاعفات.

ثانيًا: الصداع الحاد، فنتيجة الإجهاد الشديد وعدم النوم جيدا، يمكن أن يشعر كثير من الأشخاص بآلام شديدة في الرأس، بالإضافة إلى الدوران وعدم الاتزان.

وفي هذه الحالة يكون الحل الأمثل هو الحصول على الراحة والنوم الذي يحتاجه الجسم للتخلص من الصداع الحاد.

وقد يصعب على بعض الأشخاص المصابين بالصداع أن يناموا، ولذلك يمكن شرب كوب من اليانسون أو النعناع أو كوب من الحليب الدافئ، فهذه المشروبات ستساعد في تهدئة الأعصاب والاستغراق في النوم سريعًا.

ثالثًا: آلام الظهر والكتف والرقبة، فعند الإصابة بآلام في الظهر أو الرقبة أو الكتف، فإن الجسم يحتاج إلى الراحة لتقليل الضغط عليه، وبالتالي فيكون النوم حلاً مناسبًا لتخفيف هذه الأعراض. ولكن يجب الالتزام بالأوضاع الصحيحة في النوم.

رابعًا: آلام الساق، ويمكن أن تحدث بسبب زيادة الوزن والضغط بصورة كبيرة على المفاصل لفترات طويلة دون حصولها على الراحة.

والأفضل في هذه المشكلة هو الاستلقاء على الفراش مع وضع وسادة أسفل الساقين، فهذا يضمن تخفيف الآلام خصوصا إذا كانت مصحوبة بتورم.

خامسًا: مرض السكري، فللنوم أهمية كبيرة لدى مرضى السكري، إذ إن قلة النوم تسبب ارتفاع مستوى الهيموغلوبين، وبالتالي صعوبة السيطرة على نسبة السكر في الدم.

سادسًا: أمراض الضغط والقلب، هناك علاقة وطيدة بين قلة النوم وارتفاع ضغط الدم وكذلك أمراض القلب؛ وذلك لأن النوم جيدًا ينشّط أنسجة الجسم لتقوم بالتخلص من الفضلات بصورة أفضل، خصوصا أنسجة القلب والأوعية الدموية.