+A
A-

اعتماد حزمة جديدة من تقارير “الجودة”

أصدرت هيئةُ جودة التعليم والتدريب حزمةً جديدةً من تقاريرها الدورية عن جودة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، وإدراج وتسكين المؤهلات الأكاديمية والتدريبية على الإطار الوطني للمؤهلات، التي احتوت على نتائج مراجعة أداء 5 مدارس حكومية، و5 زيارات متابعة، ونتائج زيارتين للمتابعة لمدرستين خاصتين، ومراجعة أداء مؤسستين للتدريب المهني، بالإضافة إلى تسكين 5 مؤهلات وطنية، وإسناد 4 مؤهلات أجنبية على الإطار الوطني للمؤهلات.ويأتي نشر الحزمة الـ 33 بعد اعتمادها من المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، الخميس، والمتعلقة بمستوى أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية العاملة في البحرين.

وقال وزير المواصلات والاتصالات، رئيس مجلس إدارة الهيئة كمال أحمد إنَّ تطوير التعليم هدفٌ وطنيٌّ مشترك، نسعى إلى تحقيقه باستراتيجيات ورؤى وأساليب ملائمة تتناسب مع البحرين وتواكب بيئة المجتمع الدولي، بحيث تكون ذات سمة موحدة في تطوير نظام تعليمي يواكب رؤية البحرين الشاملة 2030.

وتابع: نضع نُصب أعيننا توجيهات الحكومة الرشيدة، بأهمية أن تتصدَّرَ البحرين المراكز المتقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية، وفي مقدمتها مؤشرات التعليم الذي يعدُّ العامل الرئيس لتقدم الدول.

وتضمنت تقارير مراجعة أداء المدارس الحكومية نتائج أداء 5 مدارس حكومية، حصلت مدرسة واحدة على تقدير: “جيد”، و(3) مدارس على تقدير: “مرضٍ”، ومدرسة على تقدير: “غير ملائم”.

وتوضح تقارير مراجعة أداء المدارس الخاصة احتواء الحزمة على تقريرين لزيارتي متابعة أولى وثانية لمدرستين خاصتين، حيث حصلت المدرستان على تقدير: “قيد التقدم”.

واشتملت الحزمة على تقارير مراجعة أداء مؤسستين للتدريب المهني، إحداها مرخصة من قِبَلِ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والأخرى من قِبل وزارة التربية والتعليم، وقد حصلت المؤسستان على تقدير: “غير ملائم”.

وفي الإطار الوطني للمؤهلات، اعتمد المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب قرار تسكين 5 مؤهلات أكاديمية ومهنية على الإطار الوطني للمؤهلات تُطْرَحُ في مؤسستين للتعليم والتدريب المهني.

وبهذا، فإن مجموع المؤهلات الوطنية المُسَكَّنة على الإطار الوطني للمؤهلات، بلغ (58) مؤهلًا أكاديميًّا، (19) مؤهلًا أكاديميًّا في قطاع التعليم والتدريب المهني، 39 مؤهلًا أكاديميًّا في قطاع التعليم العالي.

وفيما يتعلق بعمليات إسناد المؤهلات الأجنبية، تم اعتماد قرار إسناد 4 مؤهلات أجنبية على الإطار الوطنية للمؤهلات في 4 مؤسسات للتدريب المهني.

وبهذا، فإنَّ مجموعَ المؤهلات الأجنبية المسندة على الإطار الوطني للمؤهلات، بلغ 11 مؤهلاً؛ منها 9 مؤهلات في قطاع التعليم والتدريب المهني، ومؤهلان في قطاع التعليم العالي.

 

تقارير مراجعات أداء (5) مدارس حكومية

الرقم

المدرسة

الفاعلية بوجه عام

القدرة على التحسن

1

مدرسة السلام الابتدائية للبنات

جيد

مرض

2

مدرسة النويدرات الابتدائية للبنات

مرض

جيد

3

مدرسة الشروق الثانوية للبنات

مرض

مرض

4

مدرسة البحرين المهنية الثانوية للبنين

مرض

مرض

5

مدرسة مدينة عيسى الابتدائية الإعدادية للبنين

غير ملائم

غير ملائم