+A
A-

شركتان‭ ‬تدخلان‭ ‬مجال‭ ‬“العملات‭ ‬المشفرة”

قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد الرميحي، إن عددًا من الشركات العاملة في قطاع التقنية المالية تدرس دخول السوق البحرينية من عدة دول من بينها بريطانيا والكويت والأردن. وأشار إلى أنه يوجد نحو 30 شركة بالبيئة التجريبية الرقابية للتقنية المالية وأن مصرف البحرين المركزي أصدر تشريعات تتعلق بمنصات الأصول والعملات المشفرة، وأن هناك شركتين تنتظران هذا التشريع لدخول السوق بالبحرين.

وأضاف أن هناك حذرًا من دخول أي شركات في هذا السياق، إذ يتطلب الأمر في البداية دخول البيئة التجريبية، ومراقبة عمل هذه الشركات على مستوى محدود، ثم الخروج من هذه البيئة والدخول في السوق. وبيّن أن وجود محافظي المصارف المركزية للسعودية والكويت في منتدى التقنية المالية الثالث (الفينتيك) للشرق الأوسط وأفريقيا، يعطي كذلك البحرين الفرصة للتعاون مع البنوك المركزية الخليجية، إذ إن الشركات التي تدخل البحرين تريد التوسع للدول المجاورة وهذا يتم من خلال التعاون.

وبخصوص خدمة “آبل بي” أو الدفع الإلكتروني عبر الهواتف عبر تطبيق الشركة الأميركية “أبل” أشار الرميحي إلى أن هناك مباحثات بين بنوك وشركة “آبل”، مستدركًا أن هناك أولويات بالنسبة للشركة الأميركية في هذا السياق.

وتحدث الرميحي كذلك عن توجه البنوك لإدخال تقنية NFC للدفع اللاتلامسي عبر النقال والبطاقات المصرفية، مشيرًا إلى أنه سيدعم وجود “آبل بي” في البحرين، وتوقع أن تكون هذه التقنية متاحة خلال هذا العام.