+A
A-

لوري لـ “البلاد”: بوابة أولى للتعليم الطبي بمعايير عالمية

كشف رئيس التعليم الطبي المستمر بالمستشفى العسكري، استشاري جراحة التجميل والحروق، المقدم طبيب نايف لوري، أن مركز ولي العهد للتدريب والبحوث، صمم ليستوعب 800 متدرب في آن واحد، في قاعات تدربيبة مجهزة بأرقى وأحدث برامج التدريب المعتمدة حول العالم.

وأضاف أن المركز مستعد حاليا لاستقبال أكثر من 50 دورة تدريبية سنويا، وبمعدل يزيد عن أربع دورات تدريبية بالشهر، تقدم برامج تدربيبة طبية وعلمية، لكل التخصصات الطبية المعروفة في مجال الطب والطب الحديث، وتغطي حاجة التدريب لكافة الأطباء البحرينيين والعاملين في المستشفيات في القطاعين العام والخاص والمراكز والعيادات.

وأشار الاستشاري لوري في تصريحات لـ “البلاد” إلى أن القائمين على المركز يعملون ومن خلال خطته الحالية، والدعم اللامحدود من القيادة والحكومة الرشيدة، والمتابعة المتواصلة من قائد الخدمات الطبية الملكية الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ليكون مركز ولي العهد للتدريب والبحوث أو ل مركز خليجي وإقليمي متخصص بالتدريب بالمنطقة؛ لكي يلبي حاجة الأطباء وكافة المتخصصين في المجال الطبي من ممرضين وممارسين طبيين في البحرين والخليج والمنطقة والباحثين عن برامج تدريبية معتمدة خليجيا وإقليميا ودوليا، ويكون أول بوابة بحرينية عالمية لتقديم تعليم طبي مستمر متميز بجودته ومضاهاته، وقد أخذت البرامج التدريبية حول العالم والمعتمدة في مراكز عالمية متقدمة في هذا الجانب حول العالم، مشيرا إلى أن مركز ولي العهد للتدريب والبحوث هو مطلب وحاجة ضرورية نستلهم من خلالها تأهيل الأطباء في منظومة تدريبية متكاملة.

وتابع لوري، إن المركز سيقدم برامج تدريبية وتعليمية وبحثية طبية، تصب في تطوير الخدمات الطبية المقدمة والاتقاء بنوعية وجودة الخدمات الى أفضل المستويات المطلوبة، مبينا أن المركز سيركز على الأبحاث السريرية، والتي تعد أهم بند من بنود تطوير الخدمات الصحية؛ لاعتمادها على المرضى والحالات المرضية المنتشرة في البحرين، وإقامة الدراسات والأبحاث عليها للخروج بعلاجات ونتائج للحد من انتشارها.

جاء ذلك في تصريحات على هامش انطلاق باكورة الدورات والورش التدريبية بالمركز، والتي أقامها قسم الجراحة وقسم جراحة النساء والولادة، وهي ورشة عمل حول المهارات الأساسية في جراحة المناظير بمشاركة أطباء استشاريين ومقيمين من الأقسام المذكورة، والتي تضمنت على العديد المحاضرات عن أساسيات جراحة المناظير، قدمت من جانب استشاريين ومتخصصين في هذا الجانب من مستشفى قوة دفاع البحرين “المستشفى العسكري”.

أعد الدورة وأشرف عليها كل من أيمن رئيس، وثامر العباسي، وبسمة درويش من تخصصات جراحة المسالك البولية والجراحة العامة وجراحة النساء والولادة.

تلا الورش تطبيق عملي على أحدث أجهزة المحاكاة الجراحية التي يوفرها مركز ولي العهد للدراسات والبحوث الطبية للمتدربين.

ومن جانبه، أشار أيمن رئيس، بأن مستوى الخدمات المتوفرة بالمركز تضاهي نظائرها العالمية، وهذه الورش التدريبية الجراحية ستنظم بشكل دوري لتساهم في تعليم وتطوير الكوادر الجراحية في البحرين والمنطقة.

بدوره أكد، رئيس المركز العقيد طبيب خالد عبدالغفار، الذي أشرف على ورشة العمل على جاهزية مركز ولي العهد على استضافة ورش العمل الطبية الأساسية والمتقدمة، إضافة الى المؤتمرات الطبية، موضحا أن المركز المجهز بمستويات عالمية سيلبي حاجة الأطباء الراغبين بالتدريب، دون الحاجة إلى السفر إلى خارج البحرين من أجل الحصول على برامج تدريبية تمكن المركز من توفيرها بكفاءة ومهنية عاليتين.