+A
A-

ترامب يصف إيران بـ“الدكتاتورية الفاسدة”

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، أن واشنطن تواجه الإرهاب ودعاته في مختلف أنحاء العالم، ومن بينهم النظام الإيراني المتطرف. وقال ترامب في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس الأميركي: “لقد تصرفت حكومتي بشكل حاسم لمواجهة الدولة الراعية للإرهاب في العالم، ومن بينها النظام الراديكالي في إيران”.

وأوضح الرئيس الأميركي أنه “لضمان عدم حصول هذه الديكتاتورية الفاسدة على أسلحة نووية، انسحبت الولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية الكارثية”.

وأشار ترامب خلال خطابه إلى حزمة العقوبات الثانية التي فرضتها الإدارة الأميركية على النظام الإيراني قبل أشهر، بسبب دورها المزعزع للاستقرار في المنطقة والعالم.

وقال ترامب إن بلاده “لن تغض الطرف عن نظام يهتف الموت لأميركا”، وأضاف: “يجب علينا مواجهة هذه الكراهية في أي مكان وفي كل مكان بصوت واحد”.

وتطرق الرئيس الأميركي إلى عدة قضايا داخلية وبعض القضايا الدولية، وعلى رأسها العلاقات مع روسيا وكوريا الشمالية والصين، والمساعي الحالية للوصول إلى سلام في أفغانستان.

وقال ترامب إنه يجب اتخاذ سياسة خارجية تضع أميركا أولاً، مشيرًا إلى أنه مستعد للعمل مع أعضاء الكونغرس “لتحقيق أهدافنا.. وإيجاد نظام للهجرة لضمان مستقبل الأميركيين”.

وقال الرئيس الأميركي: نعمل على جعل المجتمع الأميركي أكثر أمنًا، مضيفًا: “إدارتي حققت ازدهارًا غير مسبوق لأميركا والأميركيين”.

وبالتطرق للصين، قال الرئيس الأميركي مخاطبًا أعضاء الكونغرس: “الصين استهدفت الصناعات الأميركية وسرقت حقوق الملكية الفكرية لسنوات”، مضيفًا: “نعمل من أجل التوصل لاتفاق جديد مع الصين”. وعن انسحاب واشنطن من اتفاقية حظر الأسلحة النووية، قال ترامب: روسيا انتهكت مرارًا بنود اتفاقية الصواريخ النووية المتوسطة.

وعن العلاقات مع كوريا الشمالية، قال ترامب إن علاقته جيدة بزعيم كوريا الشمالية وإنه سيلتقيه مجدداً في فيتنام في 27 من شهر فبراير.

وعن فنزويلا، قال ترامب: ندعم السعي إلى الحرية في فنزويلا وندين سياسة مادورو الهمجية.

وعن القدس، قال الرئيس الأميركي: اعترفنا بالعاصمة الحقيقية لإسرائيل وافتتحنا السفارة في القدس.

وأشار إلى أن الدول العظمى لا تخوض حروبا لا نهاية لها. وعن أفغانستان، قال ترامب” نبحث عن حل سياسي لإنهاء الصراع الطويل والدموي في أفغانستان”.

وأضاف: “إدارتي تُجري محادثات بنّاءة في أفغانستان مع عدد من الجماعات الأفغانيّة، بينها طالبان”. وبالنسبة للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، قال ترامب في خطابه: “جنودنا الشجعان يقاتلون الآن في الشرق الأوسط منذ قرابة 19 عامًا. في أفغانستان والعراق ضحى ما يقرب من 7000 من الأبطال الأميركيين بحياتهم، وأصيب أكثر من 52000 أميركي بجراح بالغة، لقد أنفقنا أكثر من 7 تريليونات دولار أميركي في الشرق الأوسط. عندما كنت مرشحاً لمنصب الرئيس، تعهدت بصوت عال بنهج جديد، فالدول العظمى لا تخوض الحروب التي لا نهاية لها”. وأردف قائلاً: “عندما توليت السلطة، كان داعش قد سيطر على أكثر من 20 ألف ميل مربع في العراق وسوريا. واليوم، قمنا بتحرير كل تلك الأرض تقريبًا من قبضة هؤلاء الوحوش المتعطشة للدماء. والآن، نعمل مع حلفائنا لتدمير فلول داعش. لقد حان الوقت لمنح محاربينا الشجعان في سوريا استقبالاً حارًّا في البلاد”.