+A
A-

واشنطن تعرض مطالبها قبل قمة ترامب وكيم

أعلنت الولايات المتحدة بالتفصيل الخميس ما تريده قبل القمة الجديدة بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وهو “كشف دقيق” لترسانة بيونغ يانغ و”خارطة طريق” لنزع سلاحها النووي.

في المقابل، تؤكد واشنطن أنها مستعدة لتوقيع اتفاق ينهي الحرب ولإعادة العلاقات الدبلوماسية وتحفيز النمو الاقتصادي لهذا البلد الذي تخنقه العقوبات الدولية. وبدأ العد العكسي لهذا اللقاء الحاسم الذي من المتوقع أن يعقد في نهاية فبراير ووعد الرئيس ترامب بأن يكشف “مطلع الأسبوع المقبل” الموعد المحدد لانعقاده والمدينة الآسيوية التي ستستضيفه. وقال ترامب “أعتقد أن معظمكم يعرف أي ستعقد”. وفيتنام هي الدولة المضيفة المرجحة وإن كانت تايلاند ما زالت خيارا مطروحا. وفي قمتهما التاريخية الأولى في 12 يونيو الماضي في سنغافورة، اتفق الرجلان على نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.

لكن منذ ذلك الحين تراوح المفاوضات مكانها، لذلك يفترض أن يسمح هذا اللقاء الجديد بتحقيق التقدم العملي الضروري لتجنب الوصول إلى حافة حرب نووية كما حدث في 2017. وقبل نحو شهر من المهلة، قدم مبعوث الولايات المتحدة لكوريا الشمالية ستيفن بيغون عرضا هو الأكمل حتى الآن للاستراتيجية الأميركية.