+A
A-

ولي العهد يرعى سباق الخيل اليوم

تحت رعاية ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ينظم نادي راشد للفروسية وسباق الخيل الساعة 3:20 من عصر اليوم (الجمعة) مهرجان سباق الخيل الكبير على كؤوس صاحب السمو الملكي ولي العهد، والذي سيقام بنادي راشد للفروسية بمنطقة الرفه بالصخير.

وأكمل نادي راشد للفروسية استعداداته التنظيمية لإقامة المهرجان العائلي الترفيهي المصاحب لسباق كأس ولي العهد، إذ ستبدأ فعاليات المهرجان اعتبارا من 1:30 ظهرا بالنادي، وسيشتمل على فعاليات متنوعة عائلية وترفيهية والدعوة عامة ومفتوحة أمام الجمهور من الكبار والصغار لحضور المهرجان والاستمتاع بمتابعة المنافسات.

شوط الفرسان

وستبدأ الإثارة من الشوط الأول الذي سيقام على كأس الهيئة العليا للفرسان المتمرنين لجياد الدرجة الأولى “مستورد” مسافة 1200 متر مستقيم والجائزة 5000 دينار، وبمشاركة 9 جياد، ويخصص هذا الشوط للفرسان المتمرنين البحرينيين؛ بهدف تشجيع الفرسان الصاعدين وتشجيعهم وتهيئة فرصة الاحتكاك؛ لرفع مستواهم ومنحهم فرصة المنافسة من خلال هذا السباق الكبير.

الأفرس تتنافس على “الأوكس”

ويقام الشوط الثاني على أوكس البحرين “برعاية مزرعة المزدهر“ لجياد الدرجة الأولى “نتاج محلي” مسافة 1800 متر والجائزة 4400 دينار وبمشاركة 6 جياد من أبرز الأفرس في المضمار البحريني، ويتوقع أن تكون المنافسة قوية في الشوط؛ نظرًا لتقارب المستويات الجياد التي سبق لها أن تنافست فيما بينها في عدة سباقات وحققت أنتصارات ونتائج متقدمة.

منافسة قوية بين الجياد العربية

ويقام الشوط الثالث على كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء والمخصص لجياد الدرجة الأولى من خيل البحرين العربية الأصيلة “الواهو” مسافة 1400 متر والجائزة 5000 دينار وبمشاركة 6 جياد من أبرز وأقوى جياد سباقات الخيل العربية والتي سبق لها تحقيق أنتصارات ومراكز متقدمة في السباقات الكبيرة في المواسم الماضية وكذلك الموسم الحالي.

صراع تكتيكي

ويقام الشوط الرابع على كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والمخصص لجياد الدرجة الأولى “نتاج محلي“ مسافة 2000 متر والجائزة 15000 دينار وبمشاركة 8 جياد من نخبة جياد النتاج محلي والتي سبق لها تحقيق انتصارات وسبق لها التنافس فيما بينها في عدة مشاركات الأمر الذي ينذر بمنافسة قوية وصراعًا تكتيكيًا.

صراع الأبطال

وستتجه الأنظار نحو الشوط الخامس والأخير الذي سيقام على كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والمخصص لجياد الدرجة الأولى “مستورد” مسافة 2000 متر والجائزة 15000 دينار، وبمشاركة 10 جياد من نخبة أبطال الجياد المستوردة، والتي تسعى لخطف الكأس الغالية وسيقودها مجموعة من الفرسان العالميين والذين سيخوضون واحدًا من أقوى الأشواط المرتقبة في الموسم وسط توقعات بمنافسات مفتوحة بين جياد عدة.

إسطبل “العاديات“ يترقب الانتصارات

يتطلع إسطبل “العاديات ريسنغ“ الذي تعود ملكيته إلى سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة إلى المحافظة على لقبه للموسم الثاني على التوالي في التاريخ الذهبي للفائزين بكأس سمو ولي العهد للجياد المستوردة من خلال المشاركة الفعالة لجياد الإسطبل في الشوط الخامس المرتقب اليوم، وذلك بنخبة من أقوى الجياد التي سيقودها عدد من الفرسان العالميين المعروفين، والذين تم الاستعانة بهم لخوض هذا السباق، حيث سيقود الفارس الفرنسي الحصان المرشح الأول “شوغن“، فيما سيقود الفارس العالمي الإيطالي الشهير فرانكي ديتوري الحصان المرشح الآخر “ثوركهيل ستار”.

جياد “المزدهر“... هل تزدهر بالذهب؟

يطمح إسطبل المزدهر لسمو الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة إلى تأكيد الحضور القوي لجياده في السباقات الكبيرة من خلال مشاركته بأقوى جياده الأبطال “مليار، حشار، مياس“ في الشوط الرابع؛ سعيًا لنيل كأس سمو ولي العهد للنتاج في ظل السجل الحافل لانتصارات جياده في تاريخ كأسي الملك وولي العهد للنتاج المحلي وآخرها فوز “مليار“ بكأس الملك الموسم الماضي.

كما يتطلع إسطبل المزدهر إلى استعادة انتصاراته بكأس أوكس البحرين بعدما خرجت عن عرين الإسطبل الموسم الماضي، إذ سيخوض الشوط بـ3 أفرس هي “دوليه، مشارف، وكريه“ لكنها ستواجه منافسة قوية من أمام الفرسين المرشحتين “غرايب، النمره“.

“بارتك” واستعادة الذكريات الذهبية

يأمل سمو الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة أن يستعيد جواده المعروف “بارتك“ ذكريات انتصاراته الذهبية بكأسي الملك وولي العهد في المواسم الماضية، والتي حققها العامين 2015 و2016، بقيادة الفارس العالمي الإيطالي فرانكي ديتوري، الذي حرص سموه على الاستعانة به للمرة الأولى في المضمار البحريني في مشاركة نوعية مميزة لازالت عالقة في أذهان جمهور سباق الخيل.

تحدي الفرسان العالميين في البحرين

سيشهد سباق اليوم مشاركة مجموعة من الفرسان العالميين المعروفين الذين سيخوضون تحديًا مثيرًا مع أقوى الجياد في المضمار البحريني؛ سعيًا لانتزاع الانتصارات بأحد الكؤوس الغالية.

ويبرز من بين أسماء الفرسان العالميين الفارس الأيطالي فرانكي ديتوري الذي يعود للمشاركة في السباقات البحرينية الكبيرة للموسم الرابع على التوالي من خلال قيادته للحصان “شوغن“ المرشح الأول للفوز بكأس ولي العهد للجياد المستوردة في الشوط الخامس، بعدما سبق له تسجيل حضوره القوي خلال المواسم الثلاثة الماضية ووضع اسمه في قائمة الفرسان الفائزين بكأس ولي العهد للجياد المستوردة بقيادته الحصان المعروف “بارتك“ موسمين متتاليين 2014 - ‏2015 و2015 - ‏2016 وكذلك بقيادته الحصان “شوغن“ للفوز بكأس سمو ولي العهد الموسم الماضي 2017 - ‏2018، إضافة إلى فوزه مع الحصان “نايت أن داي“ بكأس سمو ولي العهد لجياد النتاج المحلي موسم 2015 -‏ 2016.

كما يبرز الفارس الفرنسي الشهير جيرالد مووس الذي يخوض موسمه بصورة رسمية في السباقات البحرينية للمرة الأولى بعدما سبق له خوض مشاركات متفرقة.

 

جياد تذوقت طعم الكأس الغالية

تضم قائمة الجياد المشاركة في سباق اليوم 4 جياد سبق لها تسجيل اسمها في تاريخ الفائزين بكؤوس سمو ولي العهد سواء للجياد العربية أو النتاج المحلي أو المستورد وتذوقت طعم الكأس الغالية في المواسم الماضية، ففي شوط الخيل العربية يسعى الحصان “كحيلان عافص 1675“ لتحقيق فوزه بالكأس للموسم الثاني على التوالي بعدما حقق الفوز الموسم الماضي.

وفي كأس سمو ولي العهد للنتاج المحلي يسعى الحصان “برايت سايد أوف لايف“ لتحقيق الكأس للمرة الثالثة بعدما سبق له الفوز بالكأس الموسم الماضي وكذلك موسم 2015.

وبالنسبة لكأس ولي العهد للجياد المستوردة يسعى الحصانان “شوغن وبارتك“ لتكرار فوزهما بالكأس، إذ سبق لـ ”شوغن“ الفوز بالكأس الموسم الماضي، فيما سبق للحصان “بارتك“ الفوز بالكأس موسمين متتاليين 2014 - ‏2015 و2015 - ‏2016.

الصدارة لـ “فيكتوريوس“ وسميث وجيرالد

يتصدر إسطبل فيكتوريوس قائمة الملاك المشاركين في سباقات الموسم الجاري حتى الآن بتحقيقه 18 فوزًا حققها في 82 مشاركة، يليه إسطبل العاديات برصيد 11 فوزًا من 16 مشاركة، فيما حقق إسطبل العفو تقدمًا لافتًا هذا الموسم، إذ يحتل المركز الثالث برصيد 7 اتصارات في 40 مشاركة، ثم سمو الشيخ عيسى بن عبدالله بن عيسى آل خليفة في المركز الرابع بـ 6 انتصارات في 26 مشاركة، ثم أسطبل سافرة للخيل العربية خامسًا بـ 6 انتصارات في 13 مشاركة.

وعلى صعيد قائمة المضمرين يواصل المضمر ألن سميث سيطرته على الصدارة كحال المواسم الماضية برصيد 35 فوزًا من 115 مشاركة، يليه المضمر جيمس نيلور بـ 17 فوزًا من 122 مشاركة، يليه المضمر يوسف البوعينين بـ 6 انتصارات من 44 مشاركة، ثم المضمر محمد سعيد بـ 6 انتصارات من 33 مشاركة، والمضمر جابر رمضان خامسًا بـ 6 انتصارات من 16 مشاركة.

وعلى صعيد قائمة الفرسان يتصدر الفارس الفرنسي جيرالد مووس الترتيب بـ 32 فوزًا من 58 مشاركة، يليه الفارس البريطاني أندرو أيليوت بـ 12 فوزًا من 69 مشاركة، ثم مواطنه بريت دويل بـ 9 انتصارات من 58 مشاركة وبفارق المراكز عن الفارسين البحرينيين حسين مكي وعبدالله فيصل، اللذين حقق كل منهما 9 انتصارات من 59 مشاركة.

تغطية تلفزيونية خاصة بالسباق الكبير

يحظى سباق كأس سمو ولي العهد للخيل اليوم بتغطية خاصة ومميزة من قبل قناة البحرين الرياضية، التي ستقوم بنقل مجريات السباق على الهواء مباشرة، مع أستوديو تحليلي من موقع الحدث يديره المذيع المتخصص في سباقات الفروسية صدام ناصر ويشاركه المحللون من الملاك والمضمرون عون مبارك ويوسف البوعينين، فيما سيقوم المذيع ناصر فيصل بإجراء اللقاءات المتنوعة بمشاركة الفارس محمد الصفار. كما قامت قناة البحرين الرياضية بتقديم برنامج خاص عن كأس سمو ولي العهد مساء أمس بمشاركة عدد من الفرسان والمضمرين.

مشاركة فرقة موسيقى الدفاع

تشارك الفرقة الموسيقية التابعة لقوة دفاع البحرين في مهرجان سباق كأس سمو ولي العهد جريًا على عادتها في هذه المناسبات، إذ ستقوم الفرقة بعزف مقاطع متنوعة بالأغاني الوطنية؛ لإسعاد الجماهير التي ستحضر المهرجان.