+A
A-

“الثقافة” تعقد اللقاء الأول لـ “نداء المنامة”

عقدت هيئة البحرين للثقافة والآثار اللقاء الأول لـ “نداء المنامة،” في قاعة محاضرات متحف البحرين الوطني أمس، وذلك بحضور رئيسة الهيئة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، ومحافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، وعدد من المسؤولين والإعلاميين والمهتمين وأهالي مدينة المنامة.

واستهل اللقاء بكلمة للشيخة مي بنت محمد رحبت فيها بالحضور، متوقفة عند أهمية الاهتمام بالإرث المعماري والاجتماعي والثقافي لمدينة المنامة التي تدعونا للاهتمام بها، مشيرةً إلى أن تسجيل المنامة على قائمة التراث الإنساني العالمي لليونسكو يمكنه أن يجذب الانتباه إليها ويزيد من أعداد الزوار والمهتمين بالسياحة الثقافية، الباحثين عن استثناء وفرادة في زيارتهم للمنطقة، كما أن الثقافة تسعى إلى تنشيطها وتفعيلها كإحدى مدن الإبداع في العالم.

وأضافت أن من الواجب المحافظة على المباني التاريخية وهويتها؛ لأن قيمة تلك المباني لا تعوض ماديًا؛ لما تشكله من إرث معماري، مشيدة في الوقت ذاته بالدعم الذي تلاقيه المنامة من الجهات الخاصة، كما يساهم عدد من عائلات المنامة بالتعاون مع الثقافة والجهات الأهلية للحفاظ على الإرث العمراني الفريد لبيوتهم.

تلا ذلك عرض للمعمارية والمتخصصة في التراث الثقافي ميراي فوزينسكي وللمهندسة فاطمة عبدعلي، تحدثتا خلاله عن عمل الثقافة في دراسة وترميم بعض معالم المنامة، وما يصاحبه من أنشطة اقتصادية وثقافية ذات علاقة بالأمكنة، مستعرضين تفاصيل المنامة كجزء تاريخي وإبداعي وثقافي.

كما توقفتا عند أبرز الخدمات التي تقدمها الهيئة لسكان المنامة ومنها مراجعة طلبات البيوت القديمة والأثرية ومساعدة الأهالي في الحفاظ على إرثهم المعماري، وكذلك تلقي الطلبات الطارئة والتواصل المباشر واليومي مع الأهالي مما يأخذ بالهيئة نحو التواصل الإنساني وليس العمراني فقط.

ويأتي اللقاء والنداء بهدف إنقاذ تاريخ المنامة التي تستيقظُ كل نهار على فَقْد ما، في محاولات غير واعية لمحو ملامحها.