+A
A-

الاحتجاجات تتجدد في 6 مدن سودانية

تجددت الاحتجاجات، أمس الأحد، في 6 مدن سودانية، بينها مدينة بحري بالعاصمة الخرطوم، مطالبة بإسقاط النظام. ونقلت وكالة “فرانس برس” عن شهود عيان قولهم إن المتظاهرين كانوا يهتفون “سلمية سلمية” و ”حرية، سلام، وعدالة، الثورة خيار الشعب”، حيث خرجوا إلى الشوارع في حي بحري في العاصمة قبل أن تسارع شرطة مكافحة الشغب لتفريقهم.

وانطلقت الاحتجاجات أيضا في مدن الفاو (شرق)، والفاشر (غرب)، وأمري (شمال)، ثم ما لبثت أن لحقت بها بورتسودان (شرق) ومدني (وسط). وأفاد شهود عيان أن عشرات المحتجين خرجوا في بورتسودان، مطالبين بإسقاط النظام، وفرقتهم قوات الشرطة بالغاز المسيل للدموع. وفي مدينة “مدني”، فرقت الشرطة مئات المحتجين المنددين بالغلاء والمطالبين بإسقاط النظام، وفق شهود عيان.

وذكر الشهود أن المئات خرجوا في التظاهرة الاحتجاجية التي دعت لها أحزاب معارضة وتجمع المهنيين السودانيين (مستقل يضم أطباء ومعلمين ومهندسين) فيما أطلقت عليه “أسبوع انتفاضة المدن والقرى والأحياء”.

وأضاف الشهود أن التظاهرات انطلقت وسط انتشار أمني كثيف، واعتقل العشرات من المحتجين. وكانت لجنة تقصي الحقائق الحكومية في السودان أعلنت أن عدد القتلى في الاحتجاجات ارتفع إلى 24.

وأتت تلك الحصيلة على وقع تظاهرات انطلقت في 19 ديسمبر احتجاجاً على ارتفاع سعر الخبز 3 أضعاف، إضافة إلى الوقود.