+A
A-

نادية لطفي تحتفل بعيد ميلادها

احتفل عدد من نجوم الفن المصري أخيرا مع الفنانة الكبيرة نادية لطفي للاحتفال بعيد ميلادها الـ82 بمستشفى المعادي العسكري الموجودة به، وتم تسليمها درعًا تكريمية لها من وزارة الثقافة المصرية؛ تقديرًا لتاريخها الفني الكبير في احتفالية كبيرة وسلمتها لها وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم في الحفل.

حضر الاحتفال كوكبة من النجوم امثال دلال عبدالعزيز وابنتها إيمي سمير غانم والإعلامي وائل الإبراشي وبوسي شلبي ومصمم الأزياء هاني البحيري وسامح الصريطي ورجاء الجداوي وفاروق فلوكس وغيرهم. وكانت نادية لطفي قد اعتذرت عن تسلم تكريمها فيي مهرجان الإسكندرية الأخير بسبب متاعبها الصحية.

تنوعت أدوراها بين الفتاة الأرستقراطية، والفقيرة، والراقصة، وكان من أبرز أدوراها، دور”لويزا” في فيلم “الناصر صلاح الدين”، إلى جانب مجموعة كبيرة من أدوراها المميزة، وظهرت مؤخرًا في لقاء إعلامي مع وائل الإبراشي تحدثت به عن مسيرتها الفنية الطويلة والتي قدمت بها عشرات الأعمال المميزة مثل “المومياء” و “الناصر صلاح الدين” و “اب فوق الشجرة” و”السمان والخريف” حيث بلغ رصيدها الفني حوالي 75 فيلمًا سينمائيًا على مدى 30 عامًا، اكتشفها المخرج رمسيس نجيب وقدّمها للسينما أول مرة من خلال فيلم “سلطان” عام 1959، كما اختار لها الاسم الفني “نادية” اقتباسًا من شخصية فاتن حمامة في فيلم “لا أنام”.

تزوجت ثلاث مرات، كانت أولها من الضابط البحري عادل البشاري، الذي أنجبت منه ابنها الوحيد “أحمد”، ولكن زواجهما لم يستمر طويلًا بسبب هجرته إلى أستراليا، وهو ما تسبب في فجوة عاطفية بينهما، فطلبت الانفصال عنه، واحتفظت بابنها منه، وتفرغت لتربيته، وكانت تجربتها الثانية في الزواج بالمهندس إبراهيم صادق، شقيق زوج ابنة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ثم انفصلت عنه، ثم مرة ثالثة من محمد صبري.

رغم حرصها الدائم على الابتعاد عن التجارب الدرامية، إلا أنها أنهت مشوارها الفني بعمل تلفزيوني واحد بعنوان “ناس ولاد ناس” في عام 1993، وتم تسجيل اسمها ضمن قائمة أهم “100 فيلم في تاريخ السنيما المصرية” والتي تشارك بأربعة أفلام فيها تركت بهم بصمة مع الجمهور على مدار تاريخها الفني وهي:

الناصر صلاح الدين

للمخرج يوسف شاهين، ومن تأليف الأديب الراحل يوسف السباعي. يحتل الفيلم المركز الـ 11 ضمن أهم 100 فيلم فى تاريخ السينما، حيث تتناول قصته، فترة حروب الصلبيين مع العرب تحت قيادة “صلاح الدين الأيوبي”، والأوروبيين بقيادة “ريتشارد قلب الأسد”. وخلال الحرب تنشأ قصة حب بين الجندي العربي “عيسى العوام”، الذي يؤدي دوره صلاح ذو الفقار والمحاربة الصليبية “لويزا” التي تجسدها نادية لطفى، حتى تنتهي الحرب بتوقيع صلح الرملة بين الطرفيين.

السمان والخريف

رائعة المخرج حسام الدين مصطفى، عن قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ، وجاء الفيلم في المرتبة الـ 95 بالقائمة، وتجسد فيه نادية شخصية “ريري” فتاة الليل التي تتعلق بعيسى الدباغ (محمود مرسي)، ذلك الشاب الذي ينتمي لأحد الأحزاب والتي انتهى دورها بعد ثورة يوليو، إلا أنه عندما يكتشف أنها حامل يطردها، ويظل مختبئا من المجتمع المحيط به وبعد مرور ست سنوات يفاجأ بريري التي تتزوج من صاحب محل عجوز فيحاول العودة إليها إلا أنها ترفض العودة إليه.

الخطايا

يحتل فيلم الخطايا المركز رقم 93 بالقائمة، وتدور أحداثه حول قصة حب بين حسين (عبدالحليم حافظ)، وسهير (نادية لطفي)، التي يرفض والده محمود زواجهما، ويقرر زواجها لأخيه، لتتوالى الأحداث والمفاجآت.

المومياء

يقع بالمرتبة الثالثة في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، إذ تأتي تحفة المخرج شادي عبدالسلام، بمشاركة نادية لطفي كضيفة شرف ويرصد الفيلم أحداثًا حقيقيةً، وقعت في العام 1871، حيث تعيش قبيلة تدعى “الحربات” في صعيد مصر، تشتهر تلك القبيلة بالتنقيب عن الآثار الفرعونية، ومن هنا تبدأ أحداث الفيلم.