+A
A-

نتنياهو: لن أستقيل في حال اتُهمت بالفساد

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه لن يستقيل في حال وجه اليه اتهام في قضايا فساد، علما أن إسرائيل ستشهد انتخابات تشريعية مبكرة في أبريل 2019.

وردا على سؤال لصحافي اسرائيلي خلال مؤتمر صحافي تكلم خلاله بالعبرية في ريو دي جانيرو في إطار زيارة رسمية يقوم بها للبرازيل، قال نتاياهو إنه لن يستقيل “في حال استدعاني المدعي العام للاستماع إلي قبل الانتخابات”، وهي آلية إلزامية تسبق توجيه الاتهام.

والمعروف أن لا شيء يجبر نتنياهو على الاستقالة في حال وجه اتهام اليه، ولن يكون مجبرا على الاستقالة إلا في حال إدانته ونفاد كل أنواع الاستئناف.

وكان شاي نيتزان، المساعد الأول للنائب العام أفيشان ماندلبيت، أعلن في منتصف ديسمبر أنه نقل إلى مديره توصياته بشأن ثلاثة تحقيقات فساد تستهدف نتنياهو، من دون أن يكشف مضمونها.

كما أوصت الشرطة مطلع ديسمبر بتوجيه اتهام إلى نتنياهو وزوجته ساره بشأن إحدى قضايا الفساد التي تحوم الشبهات حول تورطه بها.

وتفيد وسائل الإعلام الإسرائيلية بوجود ما يكفي من الأدلة لتوجيه اتهام إلى نتنياهو لتورطه بالفساد. وأضاف نتنياهو “أنا لا أنوي الاستقالة. أولا لأنهم لن يجدوا شيئا، وثانيا لأن القانون لا يجبرني على القيام بذلك”.