+A
A-

«BIBF» يناقش آثار تطبيق “المضافة”

عقد معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) ندوة تدريبية في مقر المعهد، بالتعاون مع شركة MMJS للاستشارات الضريبية؛ لإعداد الشركات وأصحاب الأعمال لتطبيق المرحلة الأولى من ضريبة القيمة المضافة ابتداء من 1 يناير 2019، والتي سيتم تطبيقها على الشركات التي تتجاوز مبيعاتها 5 ملايين دينار سنويًا.وقدمت الندوة منصة توعية شاملة للمسؤولين التنفيذيين من مختلف القطاعات لمناقشة وفهم التغييرات التي تحتاجها الشركات للالتزام بالقوانين الضريبية الجديدة في المملكة، بحضور أكثر من 50 مسؤولا تنفيذيا من مختلف القطاعات في المملكة، كما ناقشت الندوة تأثيرات تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة على الاقتصاد والأعمال في المملكة، وأبرز التحديات التي تواجه القطاعات الرئيسة.

وتهدف هذه الندوة التدريبية لمناقشة جميع الإرشادات التنفيذية إضافة إلى التعلم من تطبيقات الدول الأخرى، وتحديدًا المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الشقيقتين، إذ يركز التدريب على مختلف قطاعات الأعمال بما في ذلك قطاع الخدمات المالية والتأمين، وقطاع العقارات، وقطاع التجزئة والخدمات اللوجستية. وأعلن المعهد عن طرح مزيد من الدورات التدريبية في السنة المقبلة؛ لزيادة الوعي الضريبي لدى الأفراد والمؤسسات المشمولين بدفع الضريبة.

وتمت إدارة هذه الندوة من قبل شركة MMJS للاستشارات الضريبية، بالإضافة إلى فريق من الخبراء في تنفيذ ضريبة القيمة المضافة. وقام رئيس قسمي الدراسات المصرفية والمالية والدراسات المحاسبية بمعهد BIBF برهان الدين جايا، بتسليط الضوء على أهمية فهم قوانين الضرائب وتأثيراتها على العمليات التجارية.

وأوضحت الندوة التدريبية الخطوات العملية التي يجب على الشركات اتخاذها في الأيام القليلة المقبلة للاستعداد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة. وإضافة إلى ذلك، تم مناقشة الدروس المستفادة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الإجراءات المطلوبة في سياق البيئة والنظام في البحرين.

وقال جايا “تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيغير طبيعة الأعمال والطريقة إدارة الشركات للعمليات المختلفة”.