+A
A-

افتتاح وحدة مسار سريع في طوارئ “حمد الجامعي”

كشف قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة عن أنه وانطلاقا من حرص مستشفى الملك حمد الجامعي على توفير أفضل سبل الرعاية الصحية والخدمات الطبية، قام بافتتاح وحدة المسار السريع في قسم طب الطوارئ. وأوضح اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله أنه تم تدشين هذه الوحدة لخدمة حالات المرضى ذوي الدرجة الرابعة والخامسة، والتي تعتبر حالات غير مستعجلة؛ بهدف تقليل الازدحام، وزيادة رضا المرضى وعائلاتهم عن الخدمات الطبية المقدمة في المستشفى.

ومن جانبه، كشف استشاري طب الطوارئ والإسعاف، ورئيس قسم طب الطوارئ والإسعاف بالمستشفى فراس أبو زياد أن المستشفى يستقبل من 85 إلى 100 ألف حالة ومتردد سنويا في قسم الطوارئ، وتشمل مختلف الحالات من الحرجة جدا والحوادث إلى الحالات البسيطة، والتي قد لا تحتمل الانتظار، مبينا أن وحدة الطوارئ تستقبل الحالات الخطرة مثل السكتات القلبية والفشل الكلوي والحالات المستعصية، والتي يقوم فريق متخصص وجاهز للتعامل معها على الفور.

وأوضح أبو زياد لـ “البلاد” أن هذا الوحدة، والتي جاءت بدعم وتوجيه من قائد المستشفى الشيخ سلمان بن عطية ألله، تحتوي على 5 أسرَة بكادر طبي متخصص؛ بهدف فصل المرضى ذوي الحالات غير المستعجلة عن الحالات المستعجلة والطارئة وتقليل فترة انتظار وعلاج المرضى ذوي الحالات غير المستعجلة، وفي إطار استخدام نظام “مانشيستر” الذي يقوم بتصنيف حالات المرضى وتقدير خطورتها حتى تتم معالجتها بأسرع وقت من خلال نظام فرز وتصنيف المرضى حسب أولويات العلاج.

وأشار إلى انه سيتم توجيه المرضى المصنفين بالدرجة الرابعة والخامسة لوحدة المسار السريع الموجودة داخل قسم الطوارئ، والتي يتم العمل فيها خلال ساعات الذروة من الساعة الثالثة عصرا إلى الساعة الحادية عشرة مساء، حيث تحتوي على 4 أسرة وحجرة خاصة لحالات العيون، والإذن الأنف والحنجرة. وأضاف أن الوحدة تقوم بعلاج المرضى ذوي الحالات المرضية والإصابات البسيطة غير المعقدة، والتي لا تحتاج إجراء فحوصات الدم في مدة أقل من ساعتين، ومن من هذه الحالات على سبيل المثال لا الحصر، الجروح السطحية، الإصابات والكسور البسيطة، الالتهابات البسيطة، الحساسية البسيطة، الحروق البسيطة، آلام الظهر الخفيفة، الربو غير الحاد.