+A
A-

خضراوات وفاكهة تحتوي على مبيدات حشرية

كشف تقرير أعدته مجموعة العمل البيئية في الولايات المتحدة عن مفاجآت صادمة فيما يخص بعض الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على بقايا من المبيدات الحشرية الضارة جداً بصحة الإنسان، وتسبب العديد من الأمراض بينها تراجع الخصوبة.وأوضح التقرير أن 70 % من الخضراوات والفواكه تحتوي على 230 نوعاً من بقايا المبيدات الحشرية، التي يعتقد أن لها أضراراً على صحة الإنسان. واعتمد تحليل التقرير وفق ما نقلته “سكاي نيوز”، عن مجلة “التايم”، على عينات اختبرتها وزارة الزراعة الأميركية.

ووجد الباحثون أن الفراولة والسبانخ تحتويان على أعلى نسبة من بقايا المبيدات الحشرية. وعلى سبيل المثال، فقد احتوت عينة من الفراولة على 20 نوعاً من بقايا المبيدات، فيما احتوت عينة من السبانخ على ما يوازي ضعفي البقايا الموجودة في بقية الخضراوات والفواكه من ناحية الوزن.

واحتلّ هذان المنتجان قائمة بـ12 نوعاً من الخضراوات والفواكه، التي تحتوي أعلى تركيز من بقايا المبيدات، واحتوت القائمة أيضاً على: الدراق، والتفاح، والعنب، والخوخ، والكرز، والكمثرى، والبندورة، والكرفس، والبطاطا، والفلفل الحلو. وقالت المجموعة إن نتائج هذا العام لم تختلف كثيراً عن نتائج العام الماضي.

وأشارت دراسة حديثة إلى وجود صلة قوية بين التعرض لبقايا المبيدات الحشرية وانخفاض نسبة الخصوبة. يأتي ذلك فيما قدمت مجموعة العمل الأميركية قائمة بما سمتها “أنظف” الفواكه والخضراوات من ناحية وجود بقايا مبيدات حشرية عليها وهي: الأفوكادو والذرة الحلوة والأناناس والكرنب والبصل والبازلاء الحلوة المجمدة والببايا ونبات الهليون والمانجو والباذنجان.