+A
A-

تحديد 4 مطورين عقاريين للانتفاع من “مزايا”

شرّعت وزارة الإسكان إجراءات جديدة تنص على اشتراطات ضمن برنامج “مزايا” بألا ينتفع أي مواطن وصل عمره إلى 35 سنة بخيارات شراء الوحدات السكنية سوى من 4 مطورين عقاريين معتمدين لدى الوزارة ضمن البرنامج. وحصلت “البلاد” على نسخة من شهادة تأهيل منتفع ضمن برنامج مزايا لمواطن بلغ عمره ما فوق 35 سنة، وحددت الشهادة بأن ينتفع الأخير من مشاريع محددة يمتلكها المطورون الأربعة المعتمدون لدى الوزارة، والشهادة صالحة لمدة 6 أشهر غير قابلة للتجديد.

وقال المواطن “بعد حصولي على شهادة الانتفاع ضمن برنامج مزايا التابع لوزارة الإسكان، تفاجأت بأن الوزارة خصصت لي مشاريع 4 مطورين فقط للانتفاع”، مشيرًا إلى أن السبب راجع لكون عمره فاق 35 عاما حسبما أفادوا به.

وتابع “وبعد التوضيح كشفت الوزارة المشاريع الممكن أن أنتفع منها وحددتها (بيوت جناين الهملة، وبيوت دانات اللوزي، بيوت ديرة العيون المحرق، وشقق بجزر أمواج، وشقق منطقة السيف التابعة لبنك الإسكان)”.

وأكد المواطن “بعد جهود كبيرة تمت الموافقة على طلبي للاستفادة من برنامج السكن الاجتماعي (مزايا) ولكن فرحتي لم تكتمل بهذه الموافقة؛ لأنها مشروطة بتحديد 4 مشاريع إسكانية بإمكاني الاستفادة منها فقط، لكوني تجاوزت الـ 35 عاما”.

وأضاف “كما يعلم الجميع بأن المستفيد يبحث عما يناسبه وما يطمح إليه لا أن تسلب منه وزارة الإسكان حرية الاختيار، وأنا كما غيري ملزم بسداد القسط سوى كان الخيار محددا أو لا، لذلك أرجو من الوزارة الموافق لي بحرية الاختيار وفق ما يناسبني ويناسب أسرتي كما هو الحال بالنسبة لكل مستفيد من برنامج السكن الاجتماعي (مزايا)”.

وجاء في خطاب الانتفاع الذي حددته الوزارة للمواطن أنه “بناء على موافقة المواطن تم إدراج طلبه ضمن برنامج مزايا؛ وذلك للاستفادة من مشاريع المطورين العقاريين المعتمدين لدى الوزارة ضن البرنامج فقط”.

وجاء في الفقرة التالية “وعليه تم إصدار هذه الشهادة حتى يتسنى له إنهاء الإجراءات اللازمة مع البنك الممول لشراء وحدة سكنية ضمن أحد من المشاريع المشار إليها بعاليه، ولا تعتبر هذه الشهادة ملزمة للبنك الممول إلا بعد استيفاء المذكور أعلاه صاحب الطلب كافة الشروط والأحكام المعمول بها لديه، وتكون هذه الشهادة صالحة لمدة ستة أشهر من تاريخ صدورها، غير صالحة للتجديد”.