+A
A-

“الثقافة”: برامج متنوعة احتفالا بالعيد الوطني

وصلت هيئة البحرين للثقافة والآثار إلى آخر فصول عام الاحتفاء “بالمحرق عاصمة للثقافة الإسلامية 2018”، حيث أعلنت برنامج احتفالها بالعيد الوطني وعيد جلوس عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك عبر ثماني عشرة فعالية متواصلة على مدار شهر ديسمبر الجاري. وتقدّم هيئة الثقافة خلال الشهر فعاليات تلائم مختلف فئات المجتمع وتخاطب أطيافه المتعددة وتستحضر أجمل الإبداعات الفنية، الموسيقية، الأدبية في قوالب متنوّعة كالمعارض، الأمسيات، المحاضرات ورش العمل وغيرها.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: “أعيادنا الوطنية نحتفي بها هذا العام بتزامن مع ختام سنة كرّسناها للمحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية، برعاية سامية من  عاهل البلاد، الداعم الأول للثقافة وتطوّرها وتقدّمها الدائم”. وأضافت: “نستدرج إلى مملكة البحرين نشاطا يحمل ثقافات متعدّدة، ونبعث خلال العيد الوطني لمملكة البحرين رسالة مفادها أن المملكة أرض تلتقي فيها الحضارات والإبداعات العالمية، وهي مركز حضاري عربي منتج للثقافة”.

معارض من حول العالم

أول أنشطة أعياد الوطن جاءت مبكّرة، حيث افتتحت هيئة البحرين للثقافة والآثار معرض “5000 عام من للآلئ البحرين - مختارات من مقتنيات متحف البحرين الوطني، مطر للمجوهرات ومجموعة كارتييه” في مركز زوار موقع طريق اللؤلؤ بالمحرق، الذي تم افتتاحه يوم 28 نوفمبر الماضي بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بالإنابة عن صاحب الجلالة الملك. ويستمر المعرض حتى تاريخ 10 يناير 2019.

ويوم 4 ديسمبر 2018، يستضيف متحف البحرين الوطني معرض “لقاء الثقافات في تصاميم مجوهرات المملكة العربية السّعودية”. أما يوم 9 ديسمبر، فسيكون محبّو الفنون التشكيلية على موعد مع المعرض الشخصي للفنان هشام زباري.

ومن متحف البحرين الوطني تعلن هيئة الثقافة يوم 11 ديسمبر تدشين العمل الفني “سرب الطيور” للفنان خليل الهاشمي. وصمم الفنان الهاشمي العمل في محاولة لتفسير رمزية الطيور ودلالتها على النزعة الطبيعية للسلم الإنساني والمحبة والوئام. كما يعكس العمل منظور الفنان الشخصي للبحرين.

وفي مدرسة الهداية الخليفية بالمحرق، تفتتح الهيئة معرض “100 عام بورتريه” للفنانة بثينة فخرو يوم 12 ديسمبر.

وضمن الأعياد الوطني تحتفل هيئة البحرين للثقافة والآثار بالذكرى الثلاثين لتأسيس متحف البحرين الوطني عبر معرض “متحف البحرين الوطني: الذكرى الثلاثون، نظرة استعادية”، يوم 15 ديسمبر الجاري.

أمسيات موسيقية

في احتفالاتها بالأعياد الوطنية، تقدّم هيئة البحرين للثقافة والآثار مجموعة من الأمسيات الموسيقية التقليدية التي تعزز التراث غير المادي والمخزون البحريني العريق من الألحان والأشعار الأصيلة، حيث تقدّم الهيئة في دار الرفاع بمنطقة الرفاع الشرقي أمسيتين يومي 1 و22 ديسمبر الجاري؛ بهدف إلقاء الضوء على مختلف ألوان الفنون الشعبية البحرينية. أما مركز زوّار شجرة الحياة جنوب مملكة البحرين، فيستضيف يوم 7 ديسمبر أمسية لفرقة إسماعيل دوّاس في الهواء الطلق. وفي دار المحرق بمدينة المحرق تقدّم الهيئة يومي 8 و29 ديسمبر أمسيتين موسيقيتين أيضا للاحتفاء بفن الفجري.

عروض فنية عائلية

انطلاقا من يوم 4 ديسمبر الجاري، تقدّم هيئة الثقافة للجمهور العرض التفاعلي “الصوت والضوء” في قلعة البحرين، حيث يحيي هذا العرض عبر تجربة صوتية ومرئية تاريخ موقع قلعة البحرين ويأخذ الزوار في رحلة إلى الماضي العريق لمملكة البحرين. وأعلنت الهيئة أن التذاكر مطلوبة لحضور العرض.

كذلك تواصل الهيئة تقديم نشاط “الخامسة بتوقيت الباب” في باب البحرين كل يوم خميس من ديسمبر. وتشمل فعاليات “الخامسة بتوقيت الباب” أنشطة متنوعة ما بين الموسيقى، الحرف، الآثار، الفنون والمأكولات. أما يوم 15 ديسمبر، فتعود إلى متحف البحرين الوطني الفعالية المميزة “ما نامت المنامة”، لتتزامن مع الذكرى الثلاثين لتأسيس المتحف. وتحتفي الفعالية بالأعياد الوطنية عبر نشاطٍ يمتد لاثنتي عشرة ساعة متواصلة. وسيكون الجمهور على موعد مع فقرات موسيقية، استعراضية، أدبية، فنية، تشكيلية وغيرها الكثير.

المعرفة والثقافة

فما بين تاريخ 4 و6 ديسمبر، تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالتعاون مع لجنة البحرين لجنة البحرين الوطنية للتربية والعلوم والثقافة وهيئة البحرين للثقافة والآثار ورشة عمل شبه إقليمية حول “تنمية المهارات التقليدية في أوساط النساء” في مملكة البحرين في مركز الفنون بالمنامة.

بدوره يستضيف باب البحرين يوم 6 ديسمبر في تمام الساعة 6:30 مساءً محاضرة للدكتورة نيليدا فوكارو بعنوان “تاريخ المنامة”.

واحتفاءً بيوم الشهيد، فإن هيئة الثقافة تقدّم ورشة عمل فنيّة تفاعلية بالتعاون مع الفنانة هلا محمد الخليفة، وذلك يوم 17 ديسمبر في حديقة متحف موقع قلعة البحرين.

أما يوم 18 ديسمبر، فيشهد المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي حفل الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية بشعار “اللغة العربية والشباب”. وفي هذا العام يقدّم المركز الحفل في تمام الساعة 11:00 صباحا، وتعلن فيه الهيئة عن نتائج مسابقة “جواز عبور السياحة الثقافية”.

منجزات ثقافية وحضارية

تعقد هيئة البحرين للثقافة والآثار في تمام ال 12:00 ظهرا من يوم 13 ديسمبر مؤتمرا صحافيا عن مشاركة مملكة البحرين في إكسبو دبي 2020.

أما يوم 19 ديسمبر، فسيكون الجمهور على موعد مع إعلان الفائزين في جائزة المحرّق للفيلم القصير بمتحف البحرين الوطني.